توعد الرئيس الأميركي ” دونالد ترمب ” ، بغلق الحدود مع المكسيك إذا لم يوافق ” الكونغرس ” على اعتماد التمويل اللازم لبناء جدار على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، وحمل المعارضة الديمقراطية مجددًا المسؤولية عن الإغلاق الجزئي الحالي للوكالات والمؤسسات الاتحادية.

ونشر ” ترامب ” ، تغريدة على موقع ” تويتر ” قال فيها: ” سنضطر لإغلاق الحدود الجنوبية بالكامل إذا لم يوافق الديمقراطيون المعطّلون على إعطائنا المال لإنجاز الجدار ” .

وأشارت ” وسائل إعلام ” ، إلى أن الرئيس الجمهوري أوضح في سلسلة تغريدات أنّه إذا اضطر لإغلاق الحدود الجنوبية لبلاده فهذا الإجراء سيكون ” مفيدًا ” بكل الأحوال، لأن
الولايات المتّحدة تخسر أموالاً طائلة بتجارتها مع المكسيك في ظلّ اتفاقية نافتا، أكثر من 75 مليار دولار سنويًا ” من دون احتساب أموال المخدّرات التي قد تبلغ أضعاف هذا المبلغ ” .

وأوضح ” البيت الأبيض ” في بيان له : لقد مكث الرئيس وفريقه في واشنطن خلال الكريسماس (أعياد الميلاد)، أملاً في التفاوض على اتفاق من شأنه أن يوقف الأزمة الخطيرة على الحدود، ويحمي المجتمعات الأميركية ويعيد فتح الحكومة، لكن الديمقراطيين قرروا العودة إلى ديارهم ” .