حذر مواطن في مقطع فيديو توعوي من استمرار محلات بيع الذهب في الاحتيال على المواطنين، ببيع الذهب المزين بفصوص بدون فصله، في مخالفة صريحة للأنظمة وتعليمات وزارة التجارة والاستثمار.

وروى المواطن في تجربته أنه ذهب لشراء ” طقم ذهب ” وكان به بعض الفصوص وعندما استفسر عن سعره قال له البائع إن سعر الجرام 230 ريال في حين أن سعر الذهب في ذلك اليوم بحسب المعلن من قبل الدولة هو 130، وحاول البائع إقناعه أنه ذهب من نوع خاص لذلك هو غالي السعر، وعندما طلب منه فصل الفصوص عن الذهب رفض البائع الطلب وأكد له أن الفصوص لا يتم فصلها فهي من قيمة السلعة.

ولكي يتأكد المواطن مما قاله البائع قام بالاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة والاستثمار للاستفسار عن مخالفة المحل للأنظمة، والتي قالت له أنه في حال بيع الذهب تفصل الفصوص عنه، وكذلك حال الشراء يتم وزنه بعد فصل الفصوص المزينة له، مؤكداً أن وزن الذهب بالفصوص مخالف للأنظمة ولوائح وزارة التجارة.

ودعا المواطن محلات الذهب إلى تطبيق قرار وزارة التجارة والاستثمار، بفصل فصوص الكريستال عن وزن الذهب، للوصول إلى سعر عادل وحقيقي للمشغولات الذهبية، ووضع لوحات تُبين للمستهلك طريقة البيع في حالة الفصل بدلاً من خداعهم والاحتيال عليهم.

وكانت وزارة التجارة والاستثمار قد شددت في وقت سابق أن نظام المعادن الثمينة اشترط ألا يزيد وزن الفصوص عن ٥٪ من وزن المشغولات الذهبية مع الفصل عند وزنها في حالات البيع والشراء، مؤكدة أن زيادتها تعتبر مخالفة، وتخصم من المبلغ، إذا لم تكن من الأحجار الكريمة.