على الرغم من أن “سيف الإسلام القذافي ” لا يزال مختفيا عن الأنظار، منذ إطلاق سراحه من سجنه بالزنتان في يونيو 2017، ولا يظهر في المشهد السياسي ، إلا أن روسيا تواصل دعمها له وتدفعه للمشاركة في جهود المصالحة الليبية، تمهيدا لمشاركته في الانتخابات الرئاسية، وذلك قبل أسابيع على موعد إنعقاد المؤتمر الوطني الليبي الجامع، الذي يأمل أنصار النظام السابق أن يكونوا ممثلين فيه بقوّة .

ونشرت وكالة ” سبوتنيك ” الروسية، أمس الاثنين، على لسان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، ” أن سيف الإسلام وأولئك الذين يدعمونه وهم قبائل معينة في أجزاء معينة من البلاد، يجب أن يكونوا جزءا من العملية السياسية الشاملة، بمشاركة الأحزاب السياسية الأخرى الموجودة في طبرق وطرابلس ومصراتة ” .

من ناحية أخرى نفي محمد القيلوشي عضو الفريق السياسي لـ ” سيف الإسلام ” أن الأخير طلب دعم روسيا لترشحه في الانتخابات الرئاسية ، مؤكداً ان رسالته المعروفة للرئيس ” فلاديمير بوتين ” تضمنت وجهة نظره في حل الأزمة الليبية .

وأشار أن مشاركة ” سيف الإسلام ” في الإنتخابات الرئاسية ستكون عادلة مع باقي المنافسين ولن يتم إقصاء أي طرف من المشاركة على حد قوله .