أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والباحث في ” قسم حساب النجوم ومواسم السنة ومنازل القمر ” ماجد الرخيص أن موعد دخول المربعانية بإذن الله سيكون في 23 ديسمبر وستكون نهايتها في 31 يناير من العام القادم 2019 م .

وقال الرخيص لـ ” صدى ” مدة المربعانية 40 يوماً يتقدمها أسبوع ” جويريد ” في 16 ديسمبر ، حيث تنشط فيه الرياح المتقلبة بين البرودة الشديدة والاعتدال ، ويغلب فيه ، الضباب ليلاً في السنة المطيرة .

وأضاف: تسمى المربعانية بالصماء لأنها أبرد ماتكون في فصل الشتاء ، لأنها تصم بشدة ” 40 ” يوماً على نمو النباتات فتوقف نموها أو تضعفه ، لذلك يستحال أن يكون بدايتها وسماً ، كما يظن الكثير ، وتندر فيها الأمطار عدا مطر الديم ، وقد تسقط فيها الثلوج ، ولا يكون فيها رياح شديدة في الغالب .

وأردف: عرفت المربعانية (الأربعانية) قديماً قبل الإسلام عند الروم مع بداية ديسمبر المسمى ب ” كانون أول ” حينما يبرد الجو يحتاجون للدفء فيضطرون لإشعال النار بالكانون .

وتابع: أما في عصر العلم وبعد التحديد بدقة لتاريخ الانقلاب الشتوي فمن الغلط الاعتماد على الحساب التقريبي ، فالتجديد المدعوم بالأدلة مطلب ، وعلى ذلك يقاس حساب بقية مواسم السنة

وأكمل: تحديد حساب الفصول والمواسم ” ب القرْن ” أضبط ، لكون بداية البرد في “‎ قران حادي برد بادي ” بعد تأثيره الموافق بداية الانقلاب الشتوي ونهايته في ” قران تاسع برد لاسع ” وهو ” برد التسيعي ” و ” برد الأزرق ” ويكون قبل نهاية المربعانية بثلاثة عشر يوماً.

وطالب الرخيص في نهاية تصريحه بالتجديد في حساب المواسم والفصول بشكل أدق بعد تطور العلم هو مطلب ،مبيناً أنه لا يعني ذلك نسف اجتهادات العلماء السابقين وحساباتهم بل ماقدموه لنا مشكورين كان هو المصباح الذي أنار لنا الطريق ، ودورنا هو استكمال مابدأوه ومراجعة ماوضعوه لتحديده بدقة بعد تطور العلم وأدواته .