حرصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تنظيم مهرجان ” شتاء طنطورة الثقافي ” في العلا؛ لكونها وجهة سياحية يندر مثيلها في العالم، والذي ستنطلق فعالياته غدًا الخميس، وتستمر على مدى 8 أسابيع.

ويتضمن المهرجان: أسواقا شعبية تحمل عبق التاريخ في محافظة العلا، بالإضافة لعروض مناطيد ملونة، وسباق كأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل، بمشاركة 80 فارسًا.

وهذه أيام الحفلات الموسيقية والمسرحية وأهم الفعاليات في روزنامة المهرجان كالآتي:
1-شتاء طنطورة 20 – 27 ديسمبر: فعالية تقام على مدى سبعة أيام، وهي مستوحاة من الاحتفال التقليدي المتوارث في العلا ببدء موسم الزراعة، والاستمتاع بأصالة العلا من خلال زيارة السوق الشعبي، كما يشمل ذلك مشاركة للفنان محمد عبده.

2- رحلة إلى الفن الجميل 27-29 ديسمبر: وفيها زيارة سوق البلدة القديمة، ومشاهدة معروضات من الحرف اليدوية، والتعرف على مجموعة من المصنوعات التي ما زالت تتوارثها الأجيال في العلا، وتذوق روائع من المأكولات المحلية المتوفرة خلال الجولة.. كما تتضمن الفعالية مشاركة الفنانة ماجدة الرومي.

3- لقاء الثقافات 3-5 يناير: لمشاهدة الحرف اليدوية والتعرف على مجموعة واسعة معروضات من الحرف التي ما زالت تتوارثها الأجيال في العلا، بالإضافة إلى جولة في العلا، وتتضمن الفعالية مشاركة الموسيقار رينو كابسون.

4-التقاء الحضارات 10-12 يناير: جولة موسعة إلى رحاب العلا لمشاهدة آثارها التاريخية المنحوتة في الصخور وخلفياتها الطبيعية المحيطة بها من كل جانب، وتتضمن الفعالية مشاركة الموسيقار عمر خيرت.

5- جولة في عالم الفنون 17-19 يناير: التجول في العلا، والتعرف على مكامنها وحضارتها، بالإضافة لمشاركة العازف العالمي لانج لانج.
6- رحلة إلى الماضي 24-26 يناير: مشاركة فريدة مع كوكب الشرق أم كلثوم، وذلك عبر تقنية ” الهولورام ” .

7- ملتقى الفرسان 31 ديسمبر- 2 فبراير: سيتضمن الملتقى سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، والذي سيشهد مشاركة 80 من أفضل الفرسان، ويتضمن مشاركة النجم العالمي الأوبرالي أندرية بوتشيلي في .

8-مهرجان المناطيد اليابانية الملونة 7-9 فبراير: يزيّن هذا المهرجان سماء العلا بمجموعة من المناطيد زاهية الألوان متنوّعة الرسوم لمشاهدة أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية الساحرة، ويتضمن مشاركة الموسيقار العالمي ياني.