تهدف جميع دول العالم حالياً إلى استبدال العمل بالسيارات التقليدية بالسيارات الكهربائية، وذلك من أجل خفض نسبة التلوث البيئي المرتفع، وخفض استهلاك الوقود، لكن من المعوقات التي تعمل شركات السيارات على حلها تقليل وقت شحن السيارات الكهربائية والذي يصل في بعض الحالات إلى 8 ساعات.

لذا أثناء اختبار بورش و بي ام دبليو لمحطة شحن جديدة بمعدل شحن 450 كيلوواط تم افتتاحها مؤخراً في مقاطعة بافاريا بألمانيا من شركة FastCharge، كشفت بورش عن سيارة اختبارية يمكنها قطع 100 كيلومتر بعد أن يتم شحنها لمدة 3 دقائق فقط، كما طورت بي ام دبليو سيارتها i3 كي يمكن شحنها من 10% إلى 80% في 15 دقيقة فقط، وهو وقت قياسي ومبهر لشحن السيارات الكهربائية.

ولقد حصلت بي ام دبليو i3 سالفة الذكر على قدرة شحن بمعدل 350 كيلوواط، كما تمكنت سيارة بورش الاختبارية والمزودة بنظام تبريد خاص وبطارية بقدرة 90 كيلوواط/س، من الحصول على معدل شحن يقدر بـ 400 كيلوواط.

يذكر أن نظام FastCharge الجديد يتوافق مع نظام الشحن الموحد القياسي في أوروبا CCS، وهو النظام بدأت تيسلام مؤخراً في دعمه، حيث يعمل مع مستويات طاقة تصل إلى 900 فولت و500 أمبير مقارنة بالطرازات الحالية، حيث يمكن لسيارات تيسلا أن تأتي بمعدل شحن يقدر بـ 120 كيلوواط ، بينما أحدث سيارات أودي الكهربائية تأتي بـ 150 كيلو واط.

ولن يتوقف الأمر عند هذا الحد من التطوير، حيث تعد بورش أن تصل سيارتها تايكان العام القادم مع معدلات شحن تصل إلى 350 كيلوواط، كما ستدخل في المنافسة الشركات الأخرى مثل مرسيدس وفولكس فاجن حيث يعدونا بسيارات كهربائية بمعدلات شحن أسرع.