بعثت ثمانية دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي، تحذيرا قبل نشر خطة أمريكية  وأعدها جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للتوصل إلى سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ومن ضمن دول الاتحاد الأوروبي: فرنسا وهولندا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا.

وحذرت دول الاتحاد الأوروبي جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن من أن أي خطة سلام تتجاهل “المعايير المتفق عليها دوليا”،  وهي حل الدولتين على أساس حدود 1967 مع القدس عاصمة مشتركة “ستواجه الفشل”.

وشددت الدول الأوروبية على “التزام الاتحاد الأوروبي القوي والمتواصل بالمعايير المتفق عليها دوليا لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسطعلى أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقات السابقة”.

وبحسب البيان فإن: “الاتحاد الأوروبي مقتنع حقا بأن التوصل إلى حل الدولتين، على أساس حدود 1967 الذي يشمل إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولةفلسطين، يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية والطموحات الفلسطينية لإقامة دولة وسيادة”.

وجاء في البيان أن حل الدولتين “ينهي الاحتلال، ويحل جميع قضايا الوضع النهائي، وفقا لقرار مجلس الأمن 2334 والاتفاقات السابقة”.

ولفت البيان إلى أن مبدأ حل الدولتين “هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق والواقعي لإنهاء الصراع وتحقيق سلام عادل ودائم”.

أوضحت الدول الأعضاء أن الاتحاد الأوروبي “سيواصل العمل من أجل تحقيق هذا الهدف مع الطرفين “الفلسطيني والإسرائيلي”، والشركاء الإقليميين والدوليين”، داعية إلى إعادة “أفق سياسي” بشأن هذه المسألة.