مع مرور الوقت والتقادم تتعرض الأجزاء الداخلية للسيارات للتآكل خاصة الأجزاء التي تحتوي على السوائل مثل الزيوت والمياه، وهو ما قد يسبب الضرر لمحرك السيارة.

يعتبر الردياتير من أكثر هذه الأجزاء الهامة التي تتعرض للتآكل بسبب استمرار غليان المياه بداخله، وهو ما يسبب في ظهور ثقوب صغيرة في جسم الردياتير تتسرب منه المياه معرضة المحرك للخطر بسبب نقص مياه التبريد، ونستعرض هنا طريقة لسد الثقوب به عن طريق استخدام مادة “السيليكات السائلة” الماء الزجاجي، وذلك لقدرتها على الذوبان في المياه والالتصاق بالمعادن لتكون طبقة عازلة.

أولاً قم بفك المواسير والوصلات الرئيسية الكبيرة والتي تكون عند أعلى الردياتير، وكذلك فك الوصلة الكبيرة أسفل الردياتير، وأيضاً فك الثرموستات حتى لا يتضرر من مادة السليكات، ثم أحضر خرطوم مياه وقم بتوصيله بفوة الردياتير ودع الماء يتدفق إلى داخله، واستمر بإدخال المياه حتى تصبح المياه الخارجة من أسفل الردياتير نظيفة خالية من الشوائب.

ثم قم بإعادة تركيب كل وصلات الردياتير من أنابيب وخراطيم مختلفة، وأعدها إلى مكانها وقم بتثبيتها جيداً ما عدا الثرموستات، وفي الوقت ذاته قم بخلط مادة السيليكا مع ربع جالون من المياه ثم اخلطهما جيداً، ثم ابدأ في سكبها من مكان غطاء الردياتير.

قم بعدها بتشغيل المحرك ستجد أن منسوب المياه يقل داخل الردياتير، بعدها قم بتزويد الردياتير بالمياه حتى يمتلئ، واترك السيارة تعمل لمدة 45 دقيقة، حتى يسخن السائل الممزوج بالسيلكا ويتفاعل مع جسم الردياتير من الداخل، سيبدأ بعدها السائل في التصلب والالتصاق بجسم الردياتير وهو ما يؤدي إلى سد الثقوب.

ثم بعدها قم بغلق المحرك واتركه ليبرد، ثم فك غطاء الوصلة أسفل الردياتير ليتسرب المياه للخارج، ثم قم بوصل خرطوم مياه مرة أخرى لغسيل الردياتير من بقايا السائل، ثم قم بتركيب الوصلات والثرموستات وأعد ملء الردياتير بسائل التبريد، وهكذا تكون انتهيت من عملية سد الثقوب.