في واحدة من فضائح قطر الإرهابية التي لا تنتهي كشفت بيانات وزارة التعليم الأمريكية، أن قطر قامت بتمويل جامعات أمريكية مرموقة بأكثر من مليار دولار ابتداءً من عام 2011 لأغراض سياسية بحتة، في محاولةٍ للتأثير على المقربين من صناع القرار ورواد الجامعات من الدبلوماسيين والأكاديمين .

ونشرت صحيفة “ديلي كولر” الأمريكية ، أن قطر دولة متشدّدة متهمة برعاية الإرهاب وتمويله، وكذلك التحريض عليه من خلال قناة ” الجزيرة ” التي تموّلها، وهو ما يُثير القلق بشأن الأهداف القطرية .

وكشف التقرير أن قطر ركّزت على جامعة جورج تاون، وقدّمت لها أموالاً كثيرة؛ وذلك لتمتع الجامعة بنفوذٍ كبير في أروقة السياسية الأمريكية ومقرّبة من وزارة الخارجية وصُناع القرار في البيت الأبيض والكونغرس فيما فضت الجامعة المرموقة الإعتراف بجريمتها خشية تعرضها للملاحقة القانونية .

كما أكد التقرير أن قطر تتخذ من تمويل الجامعات بمبالغ ضخمة وسيلة للتأثير في السياسيين والتدخل في سياسات الدول، وكذلك تقديم الهدايا الثمينة وتبرعات لأفراد وجماعات ضغط لأهداف سياسية بحتة ومشبوهة.

الجدير بالذكر أن قطر رفعت دعوى قضائية في أكتوبر الماضي ضدّ المدّعي العام في ولاية تكساس، في محاولاتٍ منها لإخفاء حقيقة دفع مبلغ يقدر بـ 255 مليون دولار لجامعة ” Texas A&M “.