ترتفع نسبة حالات الاصابة بالسرطان لدى السيدات كل عام بشكلٍ كبيرٍ، وتتعدد أنواعه وقدرته الكبيرة على دخول الجسم والاستيطان في أي مكان به، لذا فهو خطير جدًا.

ولكن الأكثر خطورة في هذا المرض اللعين صعوبة اكتشافه في مراحله الأولى، حيث نكتشفه في المعظم بعدما يتمكن من الجسم ويصعب التغلب عليه في مراحله المتقدمة في أغلب الأحيان.

لذا عزيزتي نقدم لكِ في هذا المقال معلومات أكثر عن أعراضه وعلاماته والنسب العالمية للإصابة به وطرق الوقاية منه، حتى تحمي نفسك من الإصابة بالسرطان.

أعراض مرض السرطان

لا توجد أعراض أو علامات مميزة أو خاصة بالسرطان، لأن الإصابة في الغالب تكون بسبب مشاكل صحية أخرى، ولكن الفحص المبكر والاكتشاف السريع للسرطان يساعد في القضاء عليه، ولكن من أعراض السرطان المعروفة ما يلي:

– تغيرات مستمرة في حركة الأمعاء التي تستمر لبضعة أيام، ما يستدعي زيارة الطبيب للاطمئنان.

– ظهور الدم في البراز ولكن هذا ليس بالضرورة دليل على الإصابة بالسرطان فقد تكون البواسير، وفي كلا الحالتين يجب عليكِ زيارة الطبيب لتحديد الحالة وعلاجها أيًا كانت. السعال المستمر وخاصةً الذي يستمر لأكثر من شهر، أو ظهور دم في البلغم، فقد تكون هذه الأعراض دلالة على الإصابة بسرطان الرئة أو الرأس، وهذا لا يمنع أن تكون هذه الأعراض مرافقة لمشكلات صحية أخرى.

– ظهور كتل أو إفرازات من الثدي، وخاصةً إذا كانت الإفرازات دموية أو من ثدي واحدٍ فقط، وغالبًا ما يتطلب الأمر في مثل هذه الحالات إجراء المصابة لأشعة رنين مغناطيسي، لمعرفة ما إذا كان هذا عرضًا لمرض السرطان أو عرضًا لمشاكل صحية أخرى.

– كثرة التبول أو التبول بكمية قليلة أو ظهور الدم في البول، ولكن يجب التنبيه على أن هذه الأعراض قد تكون بسبب المعاناة من المسالك البولية لدى النساء. بحة الصوت المستمرة، وخاصةً إذا استمرت البحة لأكثر من ثلاثة او أربعة أسابيع.

– ظهور بعض الشامات في مناطق متفرقة في الجسم. نسبة الإصابة بالسرطان في العالم وفقًا لوحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) فإن ما يقرب من 12.9 مليون شخص أصيبوا بالسرطان في عام 2009، ومن المقدر أنه يرتفع العدد إلى 17 مليون حالة جديدة بحلول عام 2020.

تعرفي على: حقائق علمية عن السرطان الوقاية من السرطان بالغذاء

الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعلها من المواد الغذائية الموصى بها للوقاية من مختلف أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم. السبانخ: الخضروات الورقية والسبانخ على رأسها، فهي لها تأثير إيجابي كبير على صحة الجسم، نظرًا لاحتوائها على مركبات مثل: البيتا كاروتين واللوتين وغيرها، التي تُعد من مضادات الأكسدة التي يمكنها الحد من نمو الخلايا السرطانية.

– الطماطم: تحتوي الطماطم على عنصر (الليكوبين)، وهو عنصر له قدرة كبيرة على الوقاية من سرطان البروستاتا عند الرجال وهو من أخطر أنواع السرطانات.

– التوت والفراولة: تناول الفواكه والخضروات بشكلٍ عام مهم للوقاية من الأمراض المختلفة ومنها السرطان، أما التوت بأنواعه والفراولة فلهما فائدة عظيمة في الوقاية من السرطان لاحتوائهما على مضادات الأكسدة بنسبة مرتفعة.

تعرفي على: أطعمة تساعد على محاربة السرطان الوقاية من السرطان بالأعشاب :

– الزنجبيل والكركم: تحتوي بعض الأعشاب كالزنجبيل والكركم على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من أنواع السرطان المختلفة.

– النعناع: يعد النعناع من أفضل الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي وتحتوي أوراقه على زيوت تدمر الخلايا الخبيثة، وتمنع وصول الدم إليها، ويعد النعناع أيضًا من الأعشاب التي تحتوي على خصائص مطهرة.

– الزعتر: أكدت الدراسات الطبية أن الزعتر من الأعشاب التي يوجد بها خصائص مضادة للخلايا الخبيثة، وبالإضافة لاحتوائه على مضادات أكسدة، يعد أيضًا مطهرًا طبيعيًا للجراثيم.

– الروزماري: يعد من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وينصح الأطباء بتناول الروزماري المغلي يوميًا أو إضافته لبعض الأطباق.