ناقش برنامج ” تم ” المذاع على القناة السعودية مشاكل المدارس الأهلية وزيادة الرسوم المبالغ فيها واستغلال ملاك المدارس لأولياء الأمور.

وقال ياسر الحارثي وكيل مدرسة أهلية بجدة خلال لقائه في البرنامج: ” المدارس الأهلية اتخذت مسارين، مسار أدرك مسؤولياته وتقيد باللوائح، والمسار الثاني استغل أولياء الأمور والطلاب وبدأ فعليا بالمتاجرة بالوطن وأبناء الوطن ” .

وأوضح ” الحارثي ” أن هناك معايير تخضع لزيادة الرسوم ومنها تكلفة التعليم وكفاءة المدرسة، مضيفا أن مالك المدرسة في النهاية هو مستثمر يحق له الكسب المشروع لكن هناك ملاك مدارس توصل أرباحه إلى ٢٠ و٣٠%سنويا وهي أرباح تعتبر عالية في عالم التجارة.

وتابع: ” الطمع والجشع الزائد من مُلاك المدارس الأهلية في انخفاض الرواتب والتلاعب بالرسوم، ومايقدم من أغلبية المدارس الأهلية كارثة بحق الوطن ” ، مبينا أن التعليم كان يعاني من ضعف الرقابة والإشراف حتى أصدر وزير التعليم العام الماضي قرار تضمن تحويل التعليم الأهلي إلى وكالة .

وأكد الحارثي أن ما يقدم من أغلبية المدارس الأهلية هو كارثة في حق الوطن وأيضا في حق جيل، مشيرا الى ان اجيال تهدم بحكم جشع بعض ملاك المدارس.

والتقط عبد الواحد المطر كاتب اقتصادي أطراف الحديث قائلا:؛ ” الكثير من المدارس الأهلية مجرد شكل الطلبة يدخلها لتحسين الدرجات ولأنهم يحصلون على أسئلة الامتحانات لذلك نرى معدلاتهم فوق ال٩٠ ، وعند دخولهم الجامعة يجدوا أمامهم صعوبات ” .

وشدد ” المطر ” على ضرورة أن منهجية تقيم المدارس لابد أن تخرج من الوزارة ، مضيفا أن ” في المملكة سوق التجارة مفتوح والاستثمار في المدارس الأهلية أصبح تجارة مربحة ” .