تفاعلت وزارة التعليم مع شكاوى الذين تم رفضهم من المتقدمين إلى برنامج ” وظيفتك بعثتك ” لمرحلة الدكتوراه ضد الجامعات الأهلية؛ الذين قالوا إن المقابلات الشخصية التي خضعوا لها كانت ” روتينية ” إلى جانب احتوائها على أسئلة غريبة من شاكلة كيفية تدريس المتقدمات للرجال وهن يرتدين الحجاب.

وكشفت بعض المتقدمات بأنهن تقدمن للبرنامج واجتزن معايير الوزارة وتم تحويلهن لجامعات أهلية مشاركة بالبرنامج لعمل المقابلات أو إجراء الاختبارات، وأتيح لهن مقعد أو مقعدان فقط مع انسحاب بعض الجهات بعد اجتياز المتقدمات للمقابلات والاختبارات، فيما اكتفت جهات أخرى بترشيح منسوبيها فقط.

وفي السياق نفسه، قالت متقدمة في شكواها: ” أثناء المقابلة أخبرتني عميدة الكلية أن الأفضلية لمنسوبات الكلية في الابتعاث، وبعد ظهور النتائج لم يتم ترشح أي شخص، وتم رفض الجميع بلا استثناء، وذهب زملائي وزميلاتي إلى الوزارة فأخبروهم بأنه تم رفض جميع المتقدمين. ”

ومن جانبه، صرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم، مبارك العصيمي أنه لا توجد جهات انسحبت، والجامعات الأهلية أجرت مقابلات شخصية لكل المرشحين، ودرجة المقابلة مع معايير أخرى مثل المعدل واختبارات القدرات كانت هي معيار المفاضلة، والجامعات ملتزمة بالتعاقد مع المرشحين والوزارة ملتزمة بابتعاثهم، كما أن في أي نظام قبول في العالم لا يمكن استيعاب كل المتقدمين، بل يتم ترشيح الأفضل.