كشفت وزارة الصحة، الفرق بين الأخطاء الطبية والمضاعفات، التي قد تحدث أثناء العمليات الجراحية أو بعدها؛ مُعرّفة الخطأ الطبي بأنه إجراء خاطئ يطبق على المريض أثناء التشخيص أو أُثناء إقرار خطة العلاج أو أثناء تطبيقها.

وأوضحت ” الصحة ” خلال مقطع فيديو نشرته، أن المضاعفات هي حوادث يذكرها الطبيب للمريض، وهي أعراض قد تطرأ على المريض أثناء علاجه؛ كما أن المريض قد يتأذى من المضاعفات التي تحدث إثر بعض العمليات الجراحية، وأن بعض هذه المضاعفات قد يؤدي للوفاة، مشيرة إلى أن الطاقم المعالج ليس مسؤولا عن حدوثها أو منعها.

وأشارت إلى أن حالات الخطأ الطبي تتضمن: تشخيص خاطئ، وصف دواء غير صحيح أو جرعات خاطئة، إجراء عملية جراحية غير صحيحة، ونسيان أدوات الجراحة أو التعقيم أثناء العملية، أما المضاعفات فتشمل: تورم وكدمات في مكان العملية، التهاب الجرح، النزيف في حالات الولادة؛ كما وجهت الوزارة نصائح لتجنب الأخطاء الطبية.

ونصحت الوزارة بأنه يجب على المريض استفسار الطبيب عن أي شيء لم يفهمه، وإحضار الأدوية والتقارير الطبية السابقة عند زيارة الطبيب، وأن يخبر الطبيب بنوع الحساسية التي التي لديه، كما أنه على المريض طلب توضيح التعليمات، واصطحاب أحد أفراد الأسرة عند زيارة الطبيب، وقراءة جميع تفاصيل العملية ومضاعفاتها التي قد تنتج عنها قبل التوقيع بالموافقة.