أكد العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، أن التحالف يعمل على توفير ممرات إنسانية آمنة من محافظة الحديدة إلى العاصمة صنعاء.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن مليشيا الحوثي الإرهابية زرعت ألغامًا في الممرات الإنسانية، كما أنها تعرقل دخول وخروج السفن من الموانئ الواقعة تحت سيطرتها، إضافة إلى أنها حاولت استغلال ملف الأسرى والمختطفين لصالحها.

كما كشف المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية، عن تدمير زوارق مفخخة جهزتها ميليشيا الحوثي لاستهداف الملاحة في البحر الأحمر.

وأعلن أن التحالف يجدد دعمه لجهود المبعوث الخاص لـ الأمم المتحدة إلى اليمن، مؤكدًا أنه يبذل كافة الجهود لإنجاح مفاوضات السويد.

وأشار إلى أن التحالف وفر الدعم للحكومة الشرعية لعلاج المصابين، فهناك جهود لـ مركز الملك سلمان للإغاثة لعلاج الجرحى اليمنيين، مضيفًا أن جهود علاج الجرحى اليمنيين ستستمر سواء في الداخل اليمني أو في الخارج.

ولفت إلى أنه تم إصدار 288 تصريحاً في اليمن الأسبوع الماضي، وأن ميليشيا الحوثي تتعمد تعطيل دخول المساعدات، و تتخذ من المدنيين دروعا بشرية في الحديدة.

وأضاف أنه هناك اتفاقية بين مركز إسناد والحكومة اليمنية لتزويد الموانئ اليمنية برافعات، لافتًا إلى وصول الدفعة الثانية من منحة خادم الحرمين الشريفين للمشتقات النفطية إلى اليمن، كما أن الدفعة الثانية من المشتقات النفطية تشمل 97 ألف طن الجيش اليمني بدعم من التحالف.

وأكد أن الجيش اليمني توغل لمسافة نحو 50 كم في صعدة، كما أن مدفعية الجيش اليمني دمرت مخزنا للأسلحة الحوثية في تعز، مؤكدًا أن قوات الشرعية تقترب من إحكام الطوق على مدينة الحديدة.