يسدل الستار اليوم على بطولة كأس ليبرتادوريس في العاصمة الإسبانية مدريد بين فريقي ريفر بليت الأرجنتيني ومواطنه بوكاجونيورز بعد أيام من الجدل والشغب والإثارة والتأجيل الذي أخر المباراة لأسبوعين.

ويحدد اليوم الأحد في ملعب سانتياجو برنابيو بطل أمريكا الجنوبية وممثلها في بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها الإمارات بداية من الأربعاء المقبل، الموافق للثاني عشر من ديسمبر 2018.

وفيما يلي مجموعة من أبرز لقاءات الفريقين التي صنعت تاريخ السوبر كلاسيكو:

-التقى الفريقان للمرة الأولى رسميا في 24 أغسطس 1913 وفاز فيها ريفر بليت 2-1.
-حقق بوكا جونيورز النتيجة الأكبر بين الفريقين 6-0 بعد ثمانية أعوام من المواجهة الأولى، وانتهت المباراة قبل 7 دقائق من نهايتها.
-كانت المواجهة الاولى بينهما في عصر الاحتراف في 20 سبتمبر 1931، وفي لقائي الذهاب والإياب انسحب ريفر بليت لأسباب مختلفة ولم يكتمل اللقاء ويعتبر اللقاء الوحيد الملغي بينهما.
-أكبر فوز لريفر بليت على بوكاجونيورز 5-1 حققها في المباراة التي جمعتهما في 19 اكتوبر 1941.
-أول مواجهة دولية جمعت الفريقين كانت في 10 فبراير 1966 وفاز فيها ريفر بليت على ملعبه 2-1.
– آخر مواجهة للفريقين في كأس ليبرتادوريس اقيمت في 7 مايو 2015 في دور الستة عشر ، فاز ريفربليت في الذهاب 1-0 وفي الاياب الغيت المباراة بعد أن اعتدى مشجع من بوكا جونيورز برش رذاذ الفلفل على لاعبي ريفر بليت في الشوط الثاني، واحتسبت نتيجتها لريفر الذي تأهل للدور التالي.
-آخر مواجهة رسمية بينهما فاز فيها ريفر بليت 2-0 ليتوج بالسوبر المحلي في 14 مارس الماضي.
-وقبل مباراة اليوم التقى الفريقان في الذهاب على ملعب بوكاجونيورز وتعادلا 2-2، وفي الاياب قبل أسبوعين اعتدى مشجعي ريفر بليت على حافلة بوكا وأصابوا عددا من لاعبيه فتأجلت لليوم التالي، وتكرر الاعتداء نفسه، حتى تم نقلها الى ملعب ريال مدريد لتقام اليوم.