انتزعت شركة مايكروسوفت لقب الأكثر قيمة في العالم من شركة ” أبل :، بعدما بلغ سعرها السوقي أمس 851 مليار دولار؛ فيما لا تزال الشركتان أقل بكثير من الرقم القياسي البالغ تريليون دولار الذي سجلته آبل وأمازون في وقت سابق من هذا العام، قبل أن تتخليان عنه سريعًا.

وعملت مايكروسوفت، تحت إدارة ساتيا ناديللا، على الاعتماد على الحوسبة السحابية، وباتت أحد لاعبين إثنين يهيمنان على هذا السوق سريع النمو، مع أمازون، بينما شهدت آبل تراجعا في أسهمها وسط مخاوف من تراجع الطلب على مجموعة جديدة من أجهزة آيفون، وتوقفها عن كشف مبيعات الهواتف الذكية.

وابتعدت ” مايكروسوفت ” عن أية تأثيرات سلبية لتراجع إنفاق المستهلكين النهائيين للأجهزة، كما هو الحال بالنسبة لشركة آبل، كما أنها بعيدة أيضا عن المخاوف من هجرة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مخاوف الخصوصية، وهو ما تعرضت له ” فيسبوك ” مؤخرًا.

ونجحت ” أبل ” لأول مرة في أن تصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم في عام 2010 ، حيث ازدهرت مبيعات الأجهزة الاستهلاكية، في حين تعثرت شركة مايكروسوفت، والآن تمر مايكروسوفت بمرحلة انتعاشه بعدما تحول تركيزها إلى العملاء من المؤسسات والشركات بدلا من المستهلكين النهائيين.