• الأحد 18

    نوفمبر

بالفيديو.. ” العمري ” يكشف سبب ارتفاع البطالة رغم خروج مليون وافد من المملكة

بالفيديو.. ” العمري ” يكشف سبب ارتفاع البطالة رغم خروج مليون وافد من المملكة
نايف السالم(صدى):

أوضح الأستاذ عبدالحميد العمري، عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن نسبة البطالة ارتفعت خلال الفترة الماضية – عمليًا – بين الشباب و الجامعيين.

وأشار ” العمري ” خلال لقاءه ببرنامج ” يا هلا ” مساء اليوم، أن هناك مليون وافد خرجوا من المملكة العام الماضي، ورغم ذلك لم يدخل سوق العمل سوى 72 ألف سعودي فقط.

وأكد ” العمري ” أن الوظائف التي خرج منها الوافدين لا يمكن للسعودي أن يتوظف فيها، لأن أغلب الوظائف التي تركت هي لمن شهاداتهم متوسطة فما دون، بينما الباحثين عن عمل من السعوديين شهاداتهم جامعية.

كما لفت إلى أن برامج التوطين بحاجة لمعالجة، و10% فقط من وظائف الوافدين كافية لامتصاص كل السعوديين العاطلين عن العمل، مضيفًا أن وزارة العمل غير معنية بتوفير وظائف وإنما إحلالها فقط.

وكشف أن الخطوة الأولى للتوطين تبدأ بتوطين الوظائف في المناصب التنفيذية والعليا، مضيفًا أن غير السعودي لن يتبنى مبادرة تجعله يتنازل عن وظيفته ووظائف الأجانب مثله لصالح سعوديين.


9 تعليقات

[ عدد التعليقات: 1659 ] نشر منذ 4 أسابيع

ياعمي بأختصار وبالعقل
الوافدين طلعوا من القطاع الخاص والقطاع الخاص مااحد يبيه من الاهانات اللي فيه
انا في شركة من 18 سنه راتبي والشاهد الله ينزل لي 2697 ريال
وفي التأمينات مسجل 3425 ريال
وين الباقي ؟
تأمينات وساند وساند لحاله حكايه تؤخذ من جيبك غصب ولا تسترجع لك في المستقبل البعيد
بعذر غبي وهو انك يا تفلس الشركه اللي انت فيها وندعمك بنص الراتب لين تلاقي وظيفه او انك تنساها
سلامات
هذا غير انه مافيه مميزات حتى لو نص مميزات الوظائف الحكوميه من ناحية الاجازات الاسبوعيه وغيرها
ولافيه زيادات بالرواتب ولا شيء

[ عدد التعليقات: 246 ] نشر منذ 4 أسابيع

شوفهم بيوم الجمعه على بحر جده بعوائلهم متمسكين بالسعودية بيدفعوا عادي رسوم مرافقين مافي اي مشاكل ابدا والمحلات والدكاكين براتب طيب محترم بدوامين للسعودي هو 3000ريال فقط لاغيرة يقلك هذا حق المواطن السعودي جامعي غير جامعي كله زي بعض وشكرا

[ عدد التعليقات: 56 ] نشر منذ 4 أسابيع

يا العمري انت في بعض مقالاتك ما ش ما انت اللي صح.
يالعمري حنا محتاجين للعمال المهنيين الحرفيين مثل بناء وسباك ومليس وغيرة كثير مهن حرفية فقط . اما ان تذهل للبقالات والصيدليات ومدراء مؤسسات وغيرها كثير هذ الذي نريده ان ينتهي ليحل ابناء البلد

[ عدد التعليقات: 1833 ] نشر منذ 4 أسابيع

السلام. عليكم. فيه حرب على السعودي. ومضايقات. وشروط. الخ. من البلديات. والدوائر. ومكتب العمل. همهم الرواتب. تكون. قليله. يريدون السعودي ان يكون مثل المقيم بالراتب. مع ان المقيم. يستلم بدلات بالكوم. بدل سكن وتذاكر وعلاج و و و الخ. والسعودي ولا واحده. كذلك البنوك تغص بالمقيمين. بالاعمال الإدارية. والمكاتب المختفيه. المحلات بانواعها. لهم نسبه. البيع. والشراء بالأسواق هم من يتحكم بالأسواق والاسعار. بالخضار والفواكه والاعلاف. والاكل والشرب. يتفقون مع بعض للدكاكين والمحلات. ويسهلون للمقيم ويعطون آجل. وبسعر مخفض والسعودي يضغطون عليه. البلديات تحارب السعودي بكل مكان. يطاردونهم والشوارع وعند المساجد والجوامع والطرقات وعلى الارصفة يباع كل ممنوع وغير ممنوع. وعلنا. افيقوا قليلا. أكلونا وجحدونا. وبالأخير. يغشوننا بالمأكل والمشرب. ويزورون ويسرقون. ويخربون ويوسخون الخ. شيء مشاهد. والمسؤلين في سبات عميق.

[ عدد التعليقات: 2317 ] نشر منذ 4 أسابيع

كيف والتقارير تقول ان البطالة نزلت الى 7 في المية
وكل يوم على صحيفتكم تنزل اعلانات طلب توظيف

[ عدد التعليقات: 774 ] نشر منذ 4 أسابيع

اذا كان هذا راى خبير اقتصادى فتلك مصيبة ..يقول التوطين لا يكون فى الوظاءف المتوسطة ويكون فى الوظاءف العليا والادارة…ماهذا الهراء ..اى دولة فة ةلعالم ت يد الاعتماد على ابناءها لابد تبدا بالوظاؤف المهنية .سباك ..كهرباءى ..حداد ..عامل مصنع ..مزارع لان تللك الوظاءف هى مفتاح الانتاج والاقتصاد. ..وليس الادارة والوظاءف العليا التى تحتاج للكفاءة كمقياس فقط

[ عدد التعليقات: 343 ] نشر منذ 4 أسابيع

دعونا نتحدث بصراحه ونعالج الخلل من جذوره فمثلا القصيبي الوزير السابق ابان كان وزير للصحه انشاء عدة شركات لتوريد معدات طبيه ولازالت هذه الشركات محتكره مناقصات وزارة الصحه وتعمل حتى وقتنا الحاضر بل انه يمتلك حوالي25 شركة في عدة مجالات فما علاقته بان يكون وزير للعمل انذاك ليجعل من رواتب السعوديين 1500 و2000 و3000 ..قس على ذالك وزير الاسكان الحالي يمتلك كبرى شركات العقار فماهو السبب في تنصيب مثل هولاء التجار وهل تتوقعون ان يحلون مشكله هم اساسا سببها …
حسبنا الله ونعم الوكيل ..

[ عدد التعليقات: 544 ] نشر منذ 4 أسابيع

ياحبيبي المواطن تخلو عنه وصار مثل اليتيم وصار ضحيه مافي وظايف البطالة كبيره والوظايف الغيت والمواطن مجلود من الكل الفقر والبطاله من نصيب المواطن والذل والاهانه والغير مبالاة شعاره هذة هي الحقيقه المرة المواطن صار عدو والايام القادمه سوف يرتفع صوتهم عاليا 3000 وش تسوي لشباب وناقصه وش تسوي بانزين ايجار معيشه والكل يعرف المصاريف غير الكهرباء والله الحال يرثى لها الفقر فتح بابه وسوف ترتفع نسبة الجريمه والتسول الله المستعان.