• الأربعاء 19

    ديسمبر

بالفيديو.. خريجو المحاسبة العاطلون يروون قصصهم في مجال يعمل به 170 ألف وافد

بالفيديو.. خريجو المحاسبة العاطلون يروون قصصهم في مجال يعمل به 170 ألف وافد
علي القحطاني(صدى):

يبحث خريجو المحاسبة في المملكة، عن فرص وظيفية يصعب الحصول عليها في قطاع نسب توطينه لا تتعدى الـ5%، حيث يلعب أكثر من 170 ألف وافد في هذه الوظيفة.

في هذا الإطار، روى بعض خريجو المحاسبة العاطلون عن العمل قصصهم في البحث عن الوظائف، حيث قالت نورة الجهني في لقائها ببرنامج ” يا هلا ” ، أن مطالب الخبرة واللغة الإنجليزية كانت أكبر معوقات حصولها على وظيفة، متسائلة كيف سيكون لديها خبرة وهي لم تعمل بعد؟

وأضافت ” الجهني ” ، أن خريج المحاسبة السعودي لم يحصل على فرصة لكي يثبت نفسه مثل الوافد الأجنبي، قائلة : ” الشباب السعودي لم يعطى الفرصة حتى يثبت نفسه، كلهم أجانب وبرواتب أعلى بكثير من السعوديين ” .

وقال فيصل العبيدي، خريج محاسبة، إنه يطلب دائمًا في الشركة التي يعمل بها أن يعمل محاسب لكن يرفضون طلبه لهو يعمل محصل ديون، في حين يأتي حاملي الجنسيات الأخرى ويأخذون هذه الوظيفة.

وأشار إلى أن خريج المحاسبة يعمل بعيدًا عن تخصصه في التخصصات الموطنة من قبل وزارة العمل، كتحصيل الديون وحارس أمن أو مسؤول علاقات عامة.

وأكد الدكتور أحمد المغامس أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، في مداخلة هاتفية للبرنامج، أن الهيئة بدأت في التواصل مع وزارة العمل لتأهيل خريجي المحاسبة السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

ولفت إلى أن عدد غير السعوديين الذي يعملون في هذا القطاع لا يقل عن 100 ألف وافد، مؤكدًا أن مهنة المحاسبة أو المراجعة، ومشيرًا إلى أن الوظائف يتم تقسيمها بين وظائف قيادية وتحتاج خبرة، ووظائف عادية يمكن لخريج الجامعة أن يزاولها حيث يستطيعون أخذ الخبرة وبالتالي العمل في الوظائف القيادية.

 


 


6 تعليقات

[ عدد التعليقات: 562 ] نشر منذ شهرين

الخبير الاقتصادي بورعي بيه عنده فكره عبأريه راح تخفض البطاله للنص… والي يثبت فشلها له 50 الف ريال.. فهل وزاره العمل مستعده لمناقشتها مع بورعي…..؟

[ عدد التعليقات: 22088 ] نشر منذ شهرين

المفروض ان تتدخل وزارة العمل بقوة في الزام الشركات والمقاولين بتعيين السعوديين في هذه الوظائف لكي يكسبو الخبره
واما المطالبه بالخيره من قبل الشركات والشباب لم يجدو عمل فكيف تتحقق الخبره
يجب ان يكون اصحاب الشركات ان كانوا سعوديين ان يكون عندهم وطنيه ويهتمون بابناء الوطن و بناته

[ عدد التعليقات: 562 ] نشر منذ شهرين

شرط الخبره هي كزبه ايدعش ايلول تموز الأسود… لأجل زحلطه السعودي …؟
٩٠%من مدراء الشركات اجانب وخبرته صفر وربما بدون شهاده او تكون مزوره…
يجب ان نتكلم بسراحه اكبر… الشركات لا يهمها الخبره بل الانتاجيه..فهل السعودي منتج…؟

[ عدد التعليقات: 60918 ] نشر منذ شهرين

تعجيز واستفزاز للمشاعر النفسيه ,,

[ عدد التعليقات: 2999 ] نشر منذ شهرين

كان الله في عونهم،،