وقع وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي عقد مشروع إنشاء مبنى المركز الوطني لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة تتجاوز ١٥ مليون ريال ومدة تنفيذ 30 شهراً.

ويقع المركز الذي سيبدأ العمل في إنشاءه خلال الفترة المقبلة في محافظة جدة، يتكون من مبنى رئيسي يتكون من ثلاثة أدوار ، ويشمل مكاتب إدارية إضافة إلى مبنى مختبر يضم معملا، ومساحة مفتوحة لتربية الجراد والحشرات الأخرى بغرض البحث العلمي، بمساحة بناء إجمالية تقارب ٤٩٠٠م .

وبحسب مدير عام الادارة العامة للشؤون الهندسية في وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس كنعان الكنعان، فقد راعت الوزارة في تصميم المبنى أن يعكس الغرض من إنشائه ودراسة أسعار المشروع دراسة قيمية حتى تتوافق أسعاره مع أسعار السوق السائدة.

يشار إلى أن المركز الوطني لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة، بدأ عمله عام ١٩٦٠ تحت اسم مصلحة الجراد، ويعمل على وضع وتنفيذ خططه لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة إلى المملكة، وتنسيق العمل مع الدول المجاورة، عبر فريق من العاملين والآليات تبلغ ٦ مروحيات ٥٤ مركبة، وغرف معسكرات متنقلة وأجهزة تتبع واستكشاف للجراد والآفات المهاجرة.