أسباب متلازمة داون وكيفية التعامل مع أطفالها

متابعات (صدى):
أوضح الأطباء أن متلازمة داون تحدث نتيجة وجود كروموسوم إضافي 21 عند الحمل، فالطبيعي أن يمتلك 23 زوجاً من الكروموسومات، بحيث يحتوي كل زوج على كرموسومين أحدها من الأم والآخر من الأب، ليكون المجموع 46 كرموسوماً، وتحدث متلازمة داون عند حدوث خلل في انقسام الكرموسوم 21 إلى 3 كرموسومات بدلا من اثنين فقط؛ ليكون المجموع الكلي 47 كرموسوماً، بدلا من 46.

ووفقا لموقع Parents فهناك عدة أساسيات للتعامل بها مع طفل متلازمة داون منها:

- التعلم التنموي المبكر من خلال أي تفاعل أو نشاط يشارك فيه الطفل طوال اليوم، مع إتاحة فرصة أكبر للآباء للتفاعل مع أطفالهم أكثر من المدرسين في الفصول الدراسية أو المتخصصين في الخدمات ذات الصلة وخاصة في السنوات الخمس الأولى.

- إدراك طبيعة الواقع الاجتماعي والعاطفي ودعم الصلة بين الطفل المنغولي وأشقائه.

-إعطاء الأولوية للتواصل الحركي واللغوي.

- تواصل الآباء الآخرين للأطفال المنغوليين مع بعضهم البعض في صورة مجموعات دعم للأسر يساعد كثيرا على رفع الحالة المعنوية للأسرة بالكامل وللطفل المنغولي خصوصا.

- الدعم والتشجيع، وأظاهر الفرحة عندما يتعلم أشياء جديدة.

 

Time واتساب

أحدث التعليقات

أبوخالد-أبها.
قيادة السياره.. ليست مجرد تحريك للسياره.. والسير بها في الطرق.. الموضوع اكبر من ذلك بكثير.. حيث ان تعلم قيادة السياره.. وتحريكها من مكانها.. امره بسيط،.. لكن المشكلة في حسن التعامل مع الاخرين.. وعدم الاحتكاك بهم والاعتداء عليهم.. والتعامل مع الانظمه واللوائح التي يجب تطبيقها والالتزام بها اثناء قيادة المركبات.. الرجال يجدون صعوبة في التعاطي والالتزام بالانظمه.. وسرعة التفاعل معها والتصرف الحكيم في الاوقات الحرجه.. واتخاذ القرار الصائب في لحظات.. وربما جزء من الثانيه.. لكي يتلافون الحوادث والاخطاء.. والتي ربما كان بعضها مميتا.. لاسمح الله.. ومما لاشك فيه.. ان المرأة عاطفية.. تتفوق على الرجل برحمتها وشفقتها.. مما يكون عائقا ومعطلا لها لاتخاذ قرار يتصف بالشده .. ربما يتسبب في بعض الضرر.. يكون الرجل اقوى تحملا لمثل هذا القرار القاسي.. بما وهبه الله من تكوين نفسي اقوى من المرأة في مثل هذه المواقف الحرجه.. ولذا.. ينبغي ان تبتعد النساء عن القيادة في الخطوط السريعة.. قدر الامكان لصعوبة الوضع فيها.. وان كان ولابد من السير فيها.. فليكن بعد التدريب المكثف.. الشامل بالتوجيهات من مرافق حكيم.. يحسن التوجيه والتعليم.. والتنبيه لمواطن الخطر.. في الدخول للطرق السريعه.. والخروج والالتفاف فيها.. حفظ الله الجميع من كل مكروه.