أعلنت بعض المصادر الشروط التي يجب توافرها في السعوديات للترشح إلى وظائف النيابة العامة، والتي يأتي على رأسها ألا يقل العمر عن 22 عامًا.

وأوضحت المصادر أن يجب على المتقدمة أن تكون حاصلة على شهادة الشريعة أو تخصص الأنظمة من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها، بشرط النجاح في امتحان التوظيف أثناء المعادلة.

وأضافت أنه يشترط أن تكون مؤهلة صحيًا، وحسنة السيرة والسلوك ومتمتعة بالأهلية اللازمة، كما يجب ألا تكون قد سبق أن حكم عليها بحد أو تعزيز أو جرم مخل بالشرف أو الأمانة أو صدر بحقها قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة حتى وإن رد إليها اعتبارها.

كما أشارت إلى أنه يشترط لمن تشغل مرتبة ملازم تحقيق، أن تكون حاصلة على الشهادة الجامعية بتقدير عام لايقل عن جيد، موضحه أنه يجب على من تشغل مرتبة مساعد محقق أن تكون أمضت مدة لا تقل عن 3 أعوام في مرتبة ملازمة تحقيق.

ويشترط على من تشغل مرتبة محقق ثان أن تكون أمضت عامًا على الأقل في مرتبة مساعد محقق، أو عملت بأعمال نظيره له لمدة 4 أعوام مثل تدريس مواد الشريعة الإسلامية، ومن تشغل مرتبة محقق أول تكون أمضت 4 أعوام على الأقل في مرتبة محقق ثان أو عملت بأعمال نظيره له لمدة 8 سنوات.

وأكدت المصادر أن عضوة هيئة التحقيق ستعين لمدة عام تحت التجربة، حيث ستخضع إلى برنامج تدريبي مكثف لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعتبر المدة معادلة للاشتغال بأعمال نظيره مدتها عام، وتصدر بعد نهاية مدة التجربة وثبوت صلاحية المعينة قرارًا بتثبيتها، ويجوز قبل صدور القرار الاستغناء عنها .