• الأربعاء 19

    ديسمبر

بعد زواجه من فنانة.. داعية يدافع عن نفسه: غطاء الرأس ليس مقياسا للحكم

بعد زواجه من فنانة.. داعية يدافع عن نفسه: غطاء الرأس ليس مقياسا للحكم
أماني الغامدي(صدى):

كشف الداعية الديني المصري معز مسعود، بعض المواقف المتعلقة بزيجاته السابقة، بعد حملة الهجوم التي تم شنّها عليه بعد زواجه من الممثلة شيري عادل وهي غير محجبة وتختلط في عملها مع أجانب، بعكس ما ينصح به ” مسعود ” الشباب في دروسه الدينية.

وكتب معز مسعود، بيانًا توضيحيًا عبر صفحته بموقع ” فيس بوك ” ، بدأه بشكر كل من وجه له التهنئة على زواجه وأحسن الظن به، مضيفًا أنه يرغب في إزالة الضبابية عن المواقف المتعلقة بحياته الشخصية، والتي هي في الحقيقة تخصه وحده طالما أنها لا تتعارض مع منهجه.
وجاء في البيان التالي:

أشكر كل من هنأني على زواجي، أحسن الله إلى كل من أحسن الظن بي، وغفر لكل من أساء الظن بي أو أساء إلى شخصي أو إلى أهل بيتي، وأدرك أنه من حق المهتمين برسالتي أن أزيل عنهم ضبابية المواقف المتعلقة بحياتي الشخصية التي في الحقيقة تخصني وحدي طالما أنها لم تتعارض مع منهجي.

ما لا يعلمه الكثير عني هو أنني اضطررت أن أرحل بأسرتي خارج البلاد بعد أن تلقيت تهديدات في عام ٢٠١٣ وقت عرض برنامجي الدرامي (خطوات الشيطان) في توقيت حرج من تاريخ مصر، وكان البرنامج بجزئيه الوحيد الذي رصد إرهاصات التحوّل إلى الإرهاب، و لم انقطع بالكلية عن مصر لمتابعة العمل ولكن البعد عن الوطن والأهل وتأثيره الكبير كان أحد أسباب انتهاء زواجي الأول بعد ١٣عاماً والذي تم بكل تحضر وبالاتفاق بين الطرفين.

الناس لا يدركون الإطار الزمني الحقيقي لكل مرحلة في حياتي الشخصية، وبعيدا عن توقيت نزول أخبار الزواج والانفصال في الإعلام، فلم أشرع أبدا في بداية حياة جديدة حتى بالتعارف إلا بعد الانفصال وانتهاء حياتي السابقة بمدة كافية، وكثير من الناس ينساقون وراء الظنون والتكهنات والشائعات، ويعلم الله كم أتعامل مع الزواج بقدسية، ومع ذلك فإنه مهما بلغت درجة التعارف المسموح بها قبل الزواج فإن التوافق الحقيقي لا يكتشفه الإنسان إلا بالعِشرة والزمان، ولذلك شرع الله الطلاق والحقيقة أن كثيرا من حالات الانفصال تحدث بين أشخاص محترمين لم يصلوا لتوافق مناسب ليس إلا، ولا يفوتني هنا شكر زوجتي السابقة ووالدتها الكريمة على موقفهما الراقي والداعم وقت انتشار شائعات كالعادة.

من أهم سمات المنهج الذي انتهجه ولم ولن أخالفه أبدا أن (العقيدة) هي أصل الدين، ولها الأولوية في الدعوة قبل الفروع خصوصا أننا قد أصبحنا في زمن حدث فيه من التحولات الفكرية والسلوكية وانتشار الفكر الإلحادي ما يستوجب العودة إلى منهج القرآن الكريم الذي ركَّز على بناء أسس العقيدة الصحيحة قبل ترسيخ الكثير من السلوكيات، ولا بد من التدرج في بناء الشخص والمجتمع، وكما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: «… إنما نزل -أَوَّل ما نزل منه- سورة من المُفَصَّلِ، فيها ذكر الجنة والنار، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول شيء (لا تشربوا الخمر)، لقالوا (لا ندع الخمر أبداً)، ولو نزل (لا تزنوا) لقالوا (لا ندع الزنى أبداً))…».

سورة النور، التي ورد فيها ذكر غطاء رأس المرأة، هي سورة مدنية نزلت في النصف الثاني من الرسالة بعد ترسيخ العقيدة في المرحلة المكية، أي أن ذلك جاء بالتدرج أيضاً، ولذلك فإن الاحتشام في الملبس هو أساس ما يسمى اليوم بالحجاب، وغطاء الرأس هو التاج الذي يكتمل به الاحتشام، وبالتالي فان تحقيق الاحتشام في الملبس هو أكثر من ٩٠ في المائة من ” الحجاب ” ، كما وضحت منذ عام ٢٠٠٩، فضلا عن أن الالتزام بغطاء الرأس ليس مقياسا مطلقا للحكم على مدى قرب المرأة أو بعدها من ربها، ولذلك كنت من اول الداعين الى تغيير هذه الرؤية التصنيفية السطحية التي تصنع الثنائيات في المجتمع – “ محجبة ” و ” غير محجبة ” – وتختزل الدين في مظاهره. وتفهما لطبيعة الزمن لم أركز إطلاقا في كلامي عبر السنوات على تغطية الرأس – كما يزعم البعض ليحاولوا إظهاري متناقضا اليوم – واكتفيت بالكلام عن الاحتشام في الملبس في منهجي التدريجي.
ومن ينطلق من هذه النقطة مع أهله ويتدرج على هذا الطريق بحكمة خير ألف مرة ممن يجبر أهله ويقهر نفوسهن وينتج آلاف المحجبات اللواتي يخلعن الحجاب في السر أو يتمردن عليه وينفرن من الدين بسبب هذا الإجبار كما ينتج آلاف المحجبات اللواتي يحتفظن بغطاء الرأس ويفرطن في ال ٩٠ في المائة الأساسية من الاحتشام في الملبس. قناعتي هذه هي التي أعيشها اليوم مع زوجتي العزيزة التي بارتباطها بي اختارت أن تعيش منهجي.

وطريقي الذي اخترته هذا ليس وليد اللحظة، بل منذ زمن طويل لا أجد حرجا في التدرج في الأمور كلها، وعلى سبيل المثال استخدام “ ما توافق مع منهجي ” من الفنّ في توصيل رسائل راقية وإنسانية وعميقة مثل (خطوات الشيطان) و(السهام المارقة) و(اشتباك) الذي افتتح قسم “ نظرة ما ” بمهرجان “ كان ” العالمي منذ عامين.

كنت أعلم بالطبع أن خبر زواجي سيحدث الحيرة والتساؤلات عند الكثيرين، ولكنني أعلم بتفاصيل حياتي الشخصية والإطار الزمني الحقيقي لكل مرحلة، ولم ارتكب حراماً أو عيباً واستخرت الله تعالى واخترت الحب والزواج رغم علمي بمدى فداحة الظلم الذي سنتعرض له أنا وزوجتي.

– بدأ ينسب لي ظلماً كلام لم أقله بل وحاربته طوال حياتي، أحيانا ليظهرني متشددا وأحيانا ليظهرني مفرطا، فمثلاً لم أتكلم أبدا عن ” حلوى مكشوفة ” و ” حلوى مغلفة ” ولا أطيق ولا أقبل هذا الأسلوب المتدني في الكلام عن السيدات أصلا.

أنا شخص تزوج في النور أمام الجميع ولا أطلب من أي أحد تغيير مواقفه إطلاقا، لكنني أطلب من الجميع احترام حياتي الشخصية ونقل الحقائق و ليس الشائعات.


4 تعليقات

[ عدد التعليقات: 1153 ] نشر منذ 5 شهور

وضعك سئ يا فضيلة الداعيه، هو شاف انه اللي يتوافقون مع مبادئه مهم صواريخ، والصواريخ ما يتوافقون مع مبادئه.
اذا يأخذ الصاروخ ويلتف عالمبادئ من هنا ومن هناك والامور راح تمشي.

[ عدد التعليقات: 175 ] نشر منذ 5 شهور

يا اخ معز. الصوفية عامة ماعندهم مشكلة سواء تكون المرأة متدينة او فاسقة. ثم ان العفاف مقياس.
ألزمها بترك التمثيل الماجن والحجاب اذا كنت متدين اما ان تتركها على ماهي عليه وتقول طبيعي لا. الدين والشرع واضحان .
اذكر ان شيخا صوفيا تزوج بغي وهو معروف وله مزار في مصر

[ عدد التعليقات: 175 ] نشر منذ 5 شهور

يا اخ معز. الصوفية عامة ماعندهم مشكلة سواء تكون المرأة متدينة او فاسقة. ثم ان العفاف مقياس.
ألزمها بترك التمثيل الماجن والحجاب اذا كنت متدين اما ان تتركها على ماهي عليه وتقول طبيعي لا. الدين والشرع واضحان .
اذكر ان شيخا صوفيا تزوج بغي وهو معروف وله مزار في مصر

[ عدد التعليقات: 11252 ] نشر منذ 5 شهور

هدو هدو إحتمال الرجل يكون (مخطوف)..أو (مُبتز) أنتم ماتشوفون إلا الحلقة الآخيرة🤔