رافقت كاميرا ” صدى ” الاستاذة هدى الصالح، الأحد، في أول أيام تطبيق قرار قيادة المرأة للسيارة في المملكة، الصادر في 6 محرم 1439هـ، وقامت معها بجولة أثناء قيادتها السيارة في مدينة الرياض.

وكشفت الاستاذه هدى الصالح، عن انطباعها ورأيها في قيادة المرأة، مؤكده أنه من الصعب إعطاء انطباع من أول يوم كون السيدات في المملكة ليسوا متمرسات في القيادة، لافته إلى أن اليوم الأول كان رائع والكلمات تعجز عن وصف هذه اللحظات الجميلة.

وأوضحت ” الصالح ” لـ ” صدى ” ، أن البداية سوف تكون فيها رهبة مثل بداية أي شيء جديد، حيث أن هذه التجربة الأولى للقيادة لبعض النساء، ومن المؤكد ارتكابهن أخطاء خلالها، مشيره إلى تخوف بعضهن من الشباب المستهتر بالقيادة، قائله ” على الفتيات أن لايتخوفوا من وجود الشباب المستهترين بالقيادة ” .

بالرغم من وجود بعض الشباب المستهتر أشادت بالشباب السعودي، واصفه إياهم بأنهم أهل فزعة ومهذب وعندما يرى البنات في هذه الخطوة سوف يكون مثالي بغض النظر عما يتم تداوله من نكت وسخرية التي تظهر في الفترة الاخيرة، مؤكده أن هذه النكت ليست سوى مجرد تسلية وترويح عن النفس ولم تكن للسخرية من السيدات.

كما أكدت هدى الصالح، أنها وجدت في اليوم الأول شباب وآباء مواطنين كانوا مرحبين بهذا القرار، قائله إن والدها واشقائها تناوبوا على تعليمها قيادة المركبة، مناشدة السيدات بالالتحاق بمدارس لتعليم القيادة.

وفي رد على ” محرر صدى ” حول ظهور مشاكل وصعوبة في مدارس القيادة، نفت ” الصالح ” ذلك، مؤكده أن بعض النساء من أقاربها بدأوا الأحد في التسجيل بمدارس تعليم القيادة وأن الإقبال على التسجيل كبير.

وعن المضايقات أكدت ” الصالح ” أنه لم تسجل أي مضايقه حتى الآن، مشيدة بنظام التحرش الذي واكب السماح للمرأة بالقيادة لحمايتها، موضحه أن بعض النساء يبعد عملها أو جامعتها عن منزلها حوالي الساعة ونصف وتذهب وتعود بشكل طبيعي وهذا ولله الحمد مصدر أمان في المملكة.

كما لفتت إلى أن المعاكسات والتحرش اللفظي موجودة في كل مكان داخل وخارج المملكة سوء إن كانت المرأة تقود مركبتها أو لا، قائله ” نحن يقع علينا تمامًا مايقع على المجتمعات الآخرى فنحن لسنا في استثناء عن أي مجتمع اخر ” .

واستنكرت التصورات الخارجية بعد السماح للمرأة بالقيادة، قائله ” وكأن نحن نختلف عن المجتمعات الاخرى وسوف نقود السيارة وهيه مايلة أو بعجلة واحدة “، مشيده في نهاية حديثها بسلوكيات المجتمع السعودي وشبابه اتجاه المرأة بشكل خاص.