فضح أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات الشرق الأوسط، مخطط نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تزوير الانتخابات الرئاسية في بلاده.

وأكد ” طه ” في تغريدة له بموقع ” تويتر ” ، أن نظام أردوغان يخطط لتزوير الانتخابات الرئاسية أو محاولة على أقل تقدير الانتقال إلى جولة ثانية.
وأوضح أن ” أردوغان ” يخطط لذلك بعد أن أكدت كل المعطيات فشله في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات وهي ضرورية للفوز بالانتخابات في جولتها الأولى، بعد غد الأحد.

وكانت ” صدى ” قد نشرت تقارير تفيد بأن وسائل إعلام تركيا أعلنت عن نتيجة الانتخابات الراسية قبل موعدها بـ3 أيام، ما تسبب في إثارة بلبلة واسعة.

حيث اعتمدت وسائل الإعلام التركية، على وكالة أنباء ” الأناضول ” التي نشرت النتائج الخاطئة حول احتفاظ الرئيس رجب طيب أردوغان بمنصبه بعد فوزه بنسبة 52.7 في المئة من الأصوات، متقدماً على محرم إنجه 26.2 في المئة وميرال أكشنار 11.7 في المئة)، وأخيراً صلاح الدين ديميرتاش بنسبة 7.1 في المئة.

وبعد نشرها هذه الأرقام، أفادت ” الأناضول ” في بيان رسمي، نشرته على موقعها الإلكتروني بلغات عدة من بينها الإنجليزية، إنها أرسلت إلى وسائل الإعلام المشتركة في خدمتها النتائج ” على سبيل الاختبار ” ، مؤكدة أن هذه الاختبارات تجري 4 مرات قبل الانتخابات لضمان وصول المعلومات إلى وسائل الإعلام بصورة صحيحة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقوم فيه أردوغان بعمليات اعتقال واسعة للمعارضة التركية ما يعزز تخطيطه لتزوير الانتخابات.

و قالت أحزاب المعارضة الرئيسية ومنظمات غير حكومية في تركيا، إنها تعتزم نشر أكثر من نصف مليون مراقب ومتطوع في مراكز الاقتراع بجميع أنحاء البلاد لمنع التلاعب في الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأكّدت الأحزاب ومنظمات غير حكومية، أنّ 519 ألف متطوع ومراقب معين من حزب سينتشرون في 180 ألف مركز اقتراع.

اقرأ أيضًا :

خطأ فادح يعيد انتخاب أردوغان رئيسا