أكد أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، على نشاط رياح البوارح الشمالية والمثيرة للغبار في المنطقة الشرقية اليوم الجمعة، وربما تؤثر على الأجزاء الشرقية والجنوبية لمنطقة الرياض وفي نجران وفي الحدود الشمالية، والكويت، وجنوب العراق، كما أنه من المتوقع أن تبقى نشطة لبضعة أيام.

وأوضح ” المسند ” عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين الصغير ” تويتر ” أنه يبدأ اليوم حر الانصراف ويعنى به انصراف الشمس عن تعامدها على مدار السرطان، وقيل ” لا حر إلا بعد الانصراف ” ، لافتًا إلى أن الشمس تدخل فلكيًا برج التوأمين، واليوم يوافق 1 السرطان 1396 هجري شمسي (هـ.ش)؛ فيما ينتهي قصر الليل وطول النهار ويبدأ الليل بالزيادة.

وأشار ” المسند ” إلى أن مناخ السعودية صيفًا مستقر على وجه العموم، ” سماء صحو وحرارة شديدة نهاراً ومعتدلة مساءً؛ بسبب سيطرة الكتلة الهوائية المدارية القارية الجافة، وذلك من شهر يونيو حتى سبتمبر؛ وفي يونيو ويوليو تنشط رياح البوارح الشمالية المثيرة للغبار خاصة في الجزء الشرقي من المملكة. ”

بينما مرتفعات الجزء الجنوبي الغربي تنعم بأجواء معتدلة وممطرة أحيانًا، بسبب تقدم الجبهة الهوائية المدارية الرطبة؛ متابعًا: ” الشمس تتحرك ظاهريًا في رحلة سنوية دورية بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوبًا، وتتعامد على مدار السرطان21يونيو(الانقلاب الصيفي)، ومدار الجدي21ديسمبر(الانقلاب الشتوي)، وخط الاستواء مرتين21مارس21 سبتمبر. ”

وفي السياق نفسه، أكد الدتور عبدالله المسند أنه لولا هذه الحركة لتجمع الخلق في شريطين ضيقين من العالم شمال وجنوب خط الاستواء!