يعد بالون المعدة أحد الطرق التي تساعد في الحد من الشعور بالجوع لأطول فترة ممكنة بعد تناول الوجبات الصغيرة فهو من علاجات فقدان الوزن بدون جراحة. هذا مايؤكده الدكتور طارق شعراوي استشاري الجهاز الهضمي بمستشفى الحمادي بالرياض؛مشيرا إلى أنه يتم إدخال بالون طبي عن طريق الفم بإستخدام المنظار ثم يتم ملء البالون بمحلول ملحي لكي يشغل مساحة داخل المعدة ويتبقي مساحة صغيرة في المعدة لتناول الطعام أو الشراب وبالتالي يقلل من الشعور بالجوع. يتم تصميم بالون المعدة لكي يكون حل مؤقت لفقدان الوزن ، وعادة ما يتم إزالته بعد مرور ستة أشهر .
* ما هو بالون المعدة ؟
– بالون المعدة من الطرق الغير جراحية التي تستخدم في علاج السمنة بالتزامن مع إتباع نظام غذائي صحي لكي يساعدك في تحقيق الفوائد الصحية والجمالية المتعلقة بفقدان الوزن. وهو عبارة عن بالون ناعم قابل للتوسيع يتم إداخاله للمعدة عن طريق الفم ويتم توسيعه بالسائل المعقم كما سبق. فهو وسيلة مؤقتة للأفراد الذين يعانوا من السمنة المفرطة وحل قصير المدي من أجل المساعدة الفردية في فقدان الوزن .
* كيف يعمل بالون المعدة ؟
– بالون المعدة للتخسيس إجراء بسيط ولكن قد يحتاج المريض إلي المزيد من الوقت لكي تعتاد المعدة عليه ويفضل اللجوء إلي أطباء ذوي خبرة في المستشفي لكي يضع أمامك المزيد من الخيارات وتقديم أفضل علاج له وغالباً ما يستعان بخبير تغذية لتقديم المشورة الجيدة .
يتم تركيب بالون المعدة من خلال تخدير الفرد بإعطائه المخدر لمدة 20 – 30 دقيقة بعدها يقوم الطبيب بإدخال المنظار إلي المعدة وفحصها للتأكد من عدم وجود قرحة أو أي سبب طبي اخر يتعارض وتركيب البالون.
وبعد إكتمال الفحص يقوم الطبيب بإدخال بالون المعدة من طريق الفم والمرئ حتي يصل إلي المعدة ويتم ملأه بحوالي 600 – 700 مل من المحلول المحلي المعقم من خلال أنبوب صغير في طرف البالون وبمجرد ملء الكمية المطلوبة يتم سحبها بلطف ويترك البالون في المعدة . وغالباً ما يتم إخراج المريض من المستشفي في نفس اليوم بعد مرور ساعة من الإنتهاء .
* ما بعد إدخال بالون المعدة :
– الأيام القليلة الأولي بعد إجراء بالون المعدة للتخيسس عادة تكون غير مريحة بسبب وجود جسم غريب بالمعدة . ومن الشائع ظهور بعض الأعراض مثل الغثيان، التقيؤ، النفخ ، الإسهال، تقلصات، لفترة حتي يعتاد الجسم علي وجود بالون المعدة، وبعد إجراء البالون يوضع نظام غذائي يتم التقيد به في الفترة الأولي فمثلاً يتم الإلتزام بتناول السوائل في الأيام الثلاثة الأولي مثل الإكثار من الماء، العصائر ،حليب، حساء. وبالتدريج تزداد قدرة المريض علي تحمل معظم أنواع الطعام ويفضل إتباع الإرشادات التي يصفها الطبيب والإلتزام بها جيداً .
غالباً ما يعاني المريض من غثيان في اليوم الأول لذلك ينصح بالبقاء في المنزل وتجنب ممارسة أي نشاط زائد حتي لا يسبب أي ضغط علي المعدة. معظم الحالات تتحمل البالون لمدة ستة أشهر والبعض الأخر يتم إزالتها في وقت مبكر بسبب الأثار الجانبية مثل القئ أو الإسهال .. عادة ما يقوم الطبيب بتحديد مدة التعافي للمريض لتجنب العمل و غالباً ما يحتاج المريض إلي أسبوع و يمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 8 أسابيع علي الأقل .
* من الأفراد الذين يناسبهم بالون المعدة ؟
تم تصميم بالون المعدة ليساعد في فقدان الوزن للأشخاص الذين يرغبوا في فقدان الوزن 10 – 30 كيلو جرام و يكون الحد الادني لمؤشر كتلة الجسم هو أعلي من 27 فأكثر .
وقد يساعد بالون المعدة في فقدان الوزن قبل الجراحة و بالتالي الحد من المخاطر المرتبطة بالعملية الجراحية للمرضي الذين يعانوا من زيادة الوزن .
كما أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة و لا تناسبهم الطرق الجراحية لفقدان الوزن.
المغزي الطبي وراء بالون المعدة
تم تصميم بالون المعدة لتحسين عادات الأكل الصحية و تحقيق فقدان الوزن الدائم بصورة لا تتداخل والنظام الطبيعي للجسم او تغيير في الصفة التشريحية للجهاز الهضمي.
* ما هي مدة بقاء بالون المعدة في المعدة ؟
يمكن وضع بالون المعدة لمدة ستة أشهر و في حالة توصية الطبيب إستخدامه مدة أطول من ستة أشهر يتم إستبداله بواحد جديد عند إستيفاء فترة ستة أشهر .
* ما هي فوائد بالون المعدة ؟
في حالة نجاح المريض في تحمل الاعراض والتعود علي وجود بالون المعدة يكون قادراً علي فقدان الوزن لفترة طويلة و لكن هذا غالباً ما يعتمد علي مدي القدرة في الحفاظ علي نمط حياة صحي .
وغالباً ما يقوم فقدان الوزن علي المدي الطويل بتحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة التي تعاني منها مثل :
• مرض السكري .
• إرتفاع ضغط الدم .
• مشاكل التنفس أثناء النوم .
• زيادة الحركة .
• زيادة الثقة بالنفس .
* بدائل أخري للبالون المعدة :
ببساطة يتم فقدان الوزن من خلال تقليل كميات الطعام و تحسين النظام الغذائي والقيام بالمزيد من التمارين الرياضية و الإلتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب .
وهناك أيضاً خيارات جراحية أخري غير بالون المعدة مثل تقصير الجهاز الهضمي أو إستئصال جزء من المعدة أو جزء من الأمعاء أو عمل ربط للمعدة من خلال عمل كيس صغير في الجزء العلوي من المعدة يحد من كمية الطعام التي يتم إستهلاكها .
* إزالة بالون المعدة :
يتم إزالة بالون المعدة بنفس الطريقة التي تم إدخاله بها عن طريق المرئ و الفم بإستخدام المنظار و يقوم الطبيب بإدخال القسطرة عن طريق المنظار إلي المعدة لكي يتم تفريغ البالون فينكمش ومن ثم يتم إزالته.
* الوزن الذي يتم فقدانه أثناء تركيب بالون المعدة ؟
– من المهم بالنسبة للمريض ان يوضح له وأن يفهم بأن بالون المعدة هو أداة تساعد في خفض الوزن ويجب أن يستخدم بالإضافة إلي النظام الغذائي و ممارسة التمارين الرياضية وبرنامج لتعديل السلوك . ويعتمد مقدار الوزن الذي سيتم فقده علي مدي قدرته في الإلتزام بالتعاليم وإتباع أسلوب حياة صحي علي المدي الطويل .
* الدليل علي أن بالون المعدة يساعد في فقدان الوزن :
– اجريت دراسات احصائية علي افراد يعانوا من السمنة المفرطة معظمهم من النساء تم إجراء وتركيب بالون المعدة لهم لمدة ثمانية أسابيع، كانت النتائج بأن حوالي 50% منهم إستطاعوا فقدان 8-10 كيلو جرام من الوزن الزائد في الجسم، وفي دراسة مماثلة ذكرت بأن ربط المعدة و العمليات الجراحية للمعدة يؤدي عادة إلي خسارة الوزن الزائد بنسبة 50 % – 70 %، و لم تتحقق النتائج بأن بالون المعدة يحقق نتائج علي المدي الطويل نظراً لعدم كفاية الأدلة .
* هل هناك أي أثار جانبية أو مخاطر للبالون المعدة ؟
– في نفس الدراسة التي تم إجرائها وجدت بأن واحدة من أصل 10 مرضي عانوا من الغثيان و حوالي 6,7% منهم عانوا من القئ و حوالي 7,8 % منهم طالبوا إزالة البالون و لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة . و مع ذلك ينصح الأطباء بمراقبة المرضي طوال الأسبوع الأول للكشف عن المضاعفات المحتملة و التي يمكن أن تشمل ما يلي :
• إنكماش البالون ( الذي قد يؤدي إلي إنسداد المعدة ) .
• إرتجاع .
• عصر الهضم .
• ألام و تقلصات المعدة .
• الإمساك .
• الإسهال .
• الإنتفاخ .
• قرحة المعدة .
• إصابات في المعدة أو المرئ .
• إحتقان الحلق .
• مشاكل الجهاز الهضمي .
• مشاكل الشعب الهوائية .
* المتابعة الطبية وبالون المعدة :
– لابد من عمل برنامج متابعة للبالون المعدة بعد تركيبه للتعامل معه وخصوصاً خلال الأشهر الستة الأولي لكي تتعلم الطرق الصحيحة للأكل و الوجبات و طرق ممارسة التمارين الرياضية .
* بالون المعدة وممارسة الرياضة :
– خلال الإسبوع الأول من تركيب بالون المعدة يجب ألا تمارس أي أنشطة ثقيلة حتي يعتاد الجسم علي بالون المعدة بعدها يمكنك متابعة أنشطة الطبيعية و بدء ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

​ ​