• الجمعة 22

    يونيو

بالفيديو .. ” الشيخ المطلق ” : دفع زكاة الفطر نقودا محل خلاف بين العلماء

بالفيديو .. ” الشيخ المطلق ” : دفع زكاة الفطر نقودا محل خلاف بين العلماء
علي القحطاني(صدى):

كشف الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كِبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، أن دفع زكاة الفطر نقودا محل خلاف بين العلماء.

وقال “المطلق” : ” إن الجمهور لا يرونه، لكن الإمام أبو حنيفة وعمر بن عبدالعزيز والإمام البخاري يجوّزون أن تخرج نقودا ، وشيخ الإسلام ابن تيمية يجوز ذلك إذا كانت أنفع للفقراء” .

وأوضح في برنامج فتاوى على القناة الأولى، أمس، : ” أن بعض لجان الفتوى في الدول الإسلامية تفتي عندهم بأنه يجوز إخراجها نقودا، وهم في ذلك يلاحظون مقاصد الشريعة؛ و الفقير انتفاعه بالفلوس أكثر من انتفاعه الآن بالأرز”.

وأضاف: ” قال لي الكثير من أئمة المساجد إن الفقير يأخذ الأرز الذي قيمته 240 ريالا ويذهب يبيعه أحيانا في بعض المحلات بـ 160ريالا فمعنى هذا أنه يخسر ولو أعطي مالا كان أفضل وأيسر.”

وأقسم عضو هيئة كِبار العلماء : “والله أَجِد في نفسي حرجا عندما أقول لا تعطوا إلا أرزا، ويذهب الشخص ويشتري الأرز ويعطيه الفقير، وفور استلامه يذهب الفقير ويبيعه بخسارة الثلث مبررا حاجته في يوم العيد للملابس وغيرها “.

وسمح المطلق للمبتعثين إخراج زكاة الفطر نقودا قائلا: ” ما في شك ، المبتعثين في كثير من البلدان لا يتيسر لديهم الإطعام ولذلك إعطاء النقود في هذه البلاد التي لا يتيسر فيها الإطعام يجوز ؛ أول شيء أنه على فتوى وثانيا أنه هو الممكن” .

وأردف ” المطلق ” أن لجان الفتوى في الدول الإسلامية المشهورة مثل السودان ومصر والخليج كلها تجيز إخراج الزكاة بالقيمة إلا عندنا في المملكة العربية السعودية لازلنا نقول للناس إخراج الزكاة طعاما لأن النبي ﷺ لم يوجه الصحابة رضوان الله عليهم يخرجونها بالنقود.


الوسوم:

6 تعليقات

[ عدد التعليقات: 1230 ] نشر منذ أسبوع واحد

الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

[ عدد التعليقات: 614 ] نشر منذ أسبوع واحد

الله يعطيك العافيه ويطول بعمرك يارب

[ عدد التعليقات: 643 ] نشر منذ أسبوع واحد

بارك الله فيك يا شيخ ..ونعم الامانة العلمية ان تعرض كل الاراء الفقهية وتترك المسلم يختار ما يراه انفع للفقير .وليس كبعض المتشددين عن جهل ىفرضون ان تكون الزكاة فى حبوب وغلال بناء على اراء فقهية يفرضونها على غيرهم ومادون ذلك من اخراج الزكاة نقودا يحرمونه مع كونه افيد ونافع للفقير فى وقتنا الحالى ومع انه راى كثير من الجهات المعتبرة ومنها مجمع البحوث الاسلامية بالازهر اكبر مؤسسة دينية فى العالم الاسلامى

[ عدد التعليقات: 52 ] نشر منذ أسبوع واحد

السعودية…يكثر فيها الرز والحبوب وبرخص..والجمعيات الخيرية تحتاج أموال للصرف على اليتامى و المحتاجين

[ عدد التعليقات: 2109 ] نشر منذ أسبوع واحد

المسألة ماهي بالرأي ولا بالاستنتاج
بل بالدليل والنص ينص على الطعمة يملكها الفقير وله لحق في بيعها أو أكلها
ثم هي شعيرة لابد من اظهارها فلو قلبناها فلوس ستموت ولايجوز تبديل الشرائع
ولو قيل إن في علماء قالوا فتتبع اختلاف العلماء يأتي بالشر ففي من أجاز غسل ولوغ الكلب ثلاث وفي من أجاز الاكل في رمضان الى بعد صلاة الفجر وفي من اباح الغناء وفي من وفي من ….
وقد جرى عمل المسلمين حاكما ومحكوما على امرارها طعاما ول يلتفت لقول ابي حنيفة وما أعلم حاكما أخذها مالا كزكاة المال الا يحيى حميد الدين امام اليمن الهالك
ثم يا شيخ عبدالله مهي كل مسألة تبسط فيها القول والخلاف وتشتت الناس ,,, خل كلامك قليل لاجل تفهم الناس خلك كالفوزان مثلا وسماحة المفتي يفتون وخلاص ما يشرحون ويشتتون السائل

[ عدد التعليقات: 2 ] نشر منذ أسبوع واحد

احسنت يا عدناني وبعض البشر يعتبر اتباع السنه النبويه تشددا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *