رصدت وزارة الصحة 361 مخالفة خلال 403 زيارات نفذتها في مختلف مناطق ومحافظات المملكة ضمن حملتها الرقابية للتأكد من إلتزام المؤسسات الصحية بالمعايير الصحية لممارسات التجميل الطبية.

وكانت الصحة قد حذرت من استخدام الكوادر والأجهزة الطبية غير المرخصة أو بدون تعقيم سليم وشدّدت على ضرورة تطبيق نظام التخلص الآمن من النفايات الطبية، وأكدت خلال حملتها التوعوية التي بدأتها بنهاية شهر مايو الماضي على أهمية الإلتزام بالمعايير الصحية في المؤسسات الصحية التي لديها ممارسات تجميلية طبية ، وأعلنت أن فرقها التفتيشية تقوم بزيارة تلك المؤسسات الصحية خلال حملة رقابية تشمل جميع مناطق المملكة وذلك بهدف تطبيق أحكام الأنظمة واللوائح الصحية للمحافظة على سلامة المرضى.

وأبانت الصحة أن من يخالف ذلك فإنه سيُطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل (غرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال / إلغاء الترخيص للمارس و المؤسسة أو إغلاق المؤسسة ).

وأوضحت الصحة أن هذه الحملة تأتي بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء ، مشيرةً أن هناك عدداً من الممارسات الصحية الممنوعة تم رصدها خلال هذه الحملة و تتلخص في 53 مخالفة لاستخدام الأجهزة غير المرخصة و تم ضبط 195 من الكوادر الطبية غير المرخصة و كذلك 50 مخالفة عدم الالتزام يمعايير التعقيم و 63 مخالفة لنظام التخلص الآمن من النفايات الطبية حيث تمثل تلك الممارسات المخالفة خطراً كبيرا ًعلى المرضى مما يؤثر على سلامتهم.

ولفتت إلى أهمية الإلتزام بما ورد في نظام المؤسسات الصحية الخاصة الذي يحظر على المؤسسة استخدام الأجهزة أو الكوادر الصحية غير المرخصة و التقصير في نظام التعقيم و التخلص الآمن من النفايات الطبية.

كما أكدت الصحة ضرورة وجود ترخيص للجهاز الطبي و كذلك استخدامه من قبل الطبيب المختص الحاصل على ترخيص نظامي أيضاً إضافة إلى عدم نشر إدعاءات عن خصائص الجهاز الطبي غير مثبتة علمياً.

كما حذرت الصحة من تصوير المرضى لغير الأغراض العلمية المعتمدة وفقاً لما نصت المادة الخامسة من نظام مزاولة المهن الصحية،والإبلاغ عن أي مخالفة عبر التواصل مع مركز اتصال الصحة 937.