قامت ” صحيفة صدى الإلكترونية ” بعقد لقاء مع سعادة رئيس بلدية محافظة أضم المهندس سليمان بن أحمد الذيبي ، وفيما يلي نعرض لكم اللقاء والذي يحتوي على الأسئلة التي تم طرحها والمختصة بأعمال البلدية بالمحافظة ومراكزها ، وهذا اللقاء الهادف مع سعادته لكونه يعتلي هرم أكبر إدارة خدمية في المحافظة .

في البداية نحب أن نرحب بالمهندس سليمان بن أحمد الذيبي ، ونبارك لكم قدوم الشهر الفضيل .

أهلا ومرحبا بكم ويسعدني ويشرفني زيارتكم لنا ، ونسأل الله تعالى أن يعيننا في هذا الشهر الفضيل على العمل وعلى الصيام والقيام .

بارك الله فيك ونستبيحك عذرا ببدء الأسئلة .

1-ماهي الخطط المعتمدة في تنفيذ المشاريع لدى البلدية؟
حقيقة أن محافظة أضم ومراكزها التابعة حضيت بنصيب ممتاز من المشاريع أسوة بغيرها من محافظات المملكة ومدنها في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تحرص كل الحرص على التطوير المتوازي للقرى والهجر أسوة بغيرها ، ولكن وكما تحدثت سابقا أن العمل البلدي لا يقف ولا ينتهي فرؤية التطوير والتحديث والصيانة مستمرة والمشاريع خطط لها أن تكون ضمن أربع مبادرات وهي : مبادرة السفلتة والأرصفة والإنارة ومبادرة تصريف مياة الأمطار ودرء أخطار السيول ، ومبادرة المباني والمرافق ومبادرة الأنسنة وهي الحدائق والمماشي والساحات وما في حكمها ، خطط لهذه المشاريع على عدد من المستويات في فريق عمل البلدية ثم في فريق عمل الأمانة وأخيرا في وحدة المبادرات بالوزارة ، وقد اعتمدت هذه المشاريع وأعلن عنها وما زالت قيد اجراء الترسية ، الجدير بالذكر أن هذه المبادرات هي إلى عام 2020 وسيليها الخطة الجديدة بإذن الله لفترة قادمة .

2-هل للمجلس البلدي دور في تنفيذ المشاريع؟
المجلس البلدي شريك أساسي في التنمية ، وهو جهة ذات استقلال مالي وإداري ، ودوره أساسي في إقرار أعمال البلدية والرقابة على الاداء ، ولله الحمد في محافظة أضم تعمل البلدية والمجلس البلدي في تناغم تام في سبيل خدمة المحافظة ومراكزها.

3-محافظة أضم تتبع لها عدة مراكز لماذا لايتم إنشاء حدائق للعائلات وساحات شعبية بتلك المراكز أسوة بالمحافظة ؟
حقيقة أنه وضمن المبادرات الوزارية للفروع الأربعة التي تحدثت عنها في السؤال الاول ، فقد كان لبلدية أضم نصيب جيد منها وتم الانتهاء من الدراسات للحدائق سواء للمحافظة أو المراكز وقد طرحت وهي قيد الترسية وتوقيع العقود وسيتم التنفيذ بإذن الله حسب ما خطط له .

4-هناك من يتهم البلدية بتركيز اهتمامها داخل المحافظة وترك المراكز ماذا تقول؟
يتم توزيع المشاريع حسب الأولويات وأهم معيار معتمد لدى الوزارة عموما والبلديات للمشاريع النوعية هو معيار عدد السكان وبناءا عليه يتم توزيع المشاريع بين المحافظة والمراكز التابعه، ولكن اجمالا ستحضى المراكز بالخدمات أسوة بغيرها بإذن الله.

5-ممشى العزيزية طالته يد العابثين فهل هناك خطة لمعالجة ذلك؟
العبث ليس صفة سائدة في المجتمع ولكن بعضا من ابناءنا يقومون ببعض الأعمال التي تؤدي الى التشوه البصري وتلف الممتلكات، وهنا يبرز دور المجتمع كاملا لمعالجة هذه الصفة ، فالأب بمنزله والمعلم بفصله والخطيب بمنبره للتنويه والارشاد وبيان خطأ هذا العمل ، أما البلديه فلديها برنامج للقضاء على التشوه البصري ضمن برنامج الوزارة ، ونحن نعمل حاليا في مرحلة (الكلين أب)وتليها مرحلة (الميك أب) وفيها سيتم التصحيح بإذن الله.

6-أسواق أضم الشعبية والمراكز التابعة لها يختلط بيع المواد الغذائية والخضار والسمن والعسل مع بيع المواشي والأعلاف هل هناك خطة للمعالجة؟
بدأت البلدية في دراسة تنظيم الأسواق الشعبية وذلك بفصل حلقات بيع المواشي والاعلاف عن المواد الغذائيه وتم الانتهاء من الرفوعات المساحية لبعض المواقع ورفعت للإعتماد وما زلنا في مرحلة استكمال الدراسة وعند توفر اعتمادات مالية سيتم البدء بالعمل بإذن الله.

7-هناك أعمال بالحديقة نأمل تسليط الضوء عليها؟
يوجد لدينا حاليا مشروع صيانة للحديقه العامة في أضم وذلك بإضافة طابع حديث وعصري على الحديقه لتكون متنفسا للأهالي بممشى داخلي ومسطحات خضراء وألعاب ومجسم جمالي يكون معلما بارزا .

8-هل وقعتم مشاريع قادمة ومانصيب كل مركز منها؟
تم الإعلان عن مشاريع المبادرات وفتحت مضاريفها وهي قيد الترسية وسيكون لكل مركز نصيبه منها لتشمل المحافظة والمراكز التابعة حسب الأولويات وعدد السكان.

9-كم عدد المشاريع المتوقفة والمتعثرة والمسحوبة من المقاولين وما أسباب ذلك؟
يوجد ثلاثة مشاريع متعثرة وتم سحبها بقرار من الوزير وذلك بسبب ضعف إمكانات المقاولين وتم الرفع للمرجع بطلب إعادة طرحها من جديد لاستكمال تنفيذها وهذه المشاريع هي مشروع إنشاء مكاتب خدمات بالمراكز ومشروع الساحة الشعبية ومشروع المركز الحضاري.

10-النطاق العمراني للمحافظة والمراكز قد يحد من تملك السكان حيث يحد ذلك من نموها وتطورها فهل هناك خطة لها؟
نعم ، وضعت الوزارة آلية ليتمكن المواطنون الذين تقع قراهم خارج النطاق العمراني من استخراج حجج استحكامات على منازلهم وهذه الآلية هي الحيز العمراني المؤقت بحيث يتم وضع حيز للقرى الموافق على تنميتها من أمارة منطقة مكة المكرمة حيزا دائريا بقطر خمسة كيلو مترات، مركزه معلم ثابت بالقرية وذلك للإجابة على المحاكم بالموافقة على الحجج الواقعة في نطاق هذا الحيز.

11-هناك مخططات معتمدة (كسوق العين) ولكن لم يتم تخطيطها ولا سفلتتها ولا إنارتها وتوزيعها على السكان ؟
هذا المخطط سلم لوزارة الإسكان بعد أن أحيل أمر المخططات وتوزيع المنح لوزارة الاسكان ، وأعتقد أن لديهم خطة تطويرية للمخططات بحيث تنشيء البنية التحتيه لها قبل التوزيع.

12-ماذا عن برنامج التلوث البصري وماهي الخطط والبرامج التى تقوم بها البلدية ؟
طبعا برنامج التلوث البصري هو مبادرة تقدمت بها الوزارة وعممت على جميع بلديات المملكة وهي في مرحلتين مرحلة التنظيف وتليها مرحلة التجميل ومرحلة التنظيف تشمل 21 عنصرا تمثل كل ما يشكل تشوها في المدينة وقد شارفت البلدية على إتمام هذه المرحلة ، في المرحلة الأولى بالجهود الذاتية وتليها مرحلة الدعم ومن ثم مرحلة التجميل والهدف من هذه المبادرة أن تكون مدننا خالية من مظاهر التشوه ليظهر العمل البلدي المنفذ على أبهى صوره وأجملها.

13-البلدية قامت بإفتتاح مكتب خاص بأسر الشهداء والمرابطين على الحد الجنوبي هل لك أن تحدثنا عن دور ومهمام هذا المكتب ؟
يقوم المكتب باستقبال طلبات أسر الشهداء والمرابطين ومتابعتها وانجازها، والتواصل معهم وإفادتهم بما يتم على معاملاتهم فهم يستحقون منا كل دعم ووقفه وتقدير لما قدموه ويقدمونه لهذه البلاد .

14-ماهو دور البلدية في إقامةالاحتفالات في الأعياد والمناسبات الوطنية وهل البلدية لديها برامج لإقامة هذه الاحتفالات في المناسبات القادمة ؟
البلدية هي شريك أساسي للجان التنمية الأهليه واللجان والجمعيات الاهلية الأخرى التي تنظم مثل هذه الاحتفالات ، والبلدية على أتم استعداد بكافة امكاناتها ومرافقها لإقامة هذه الإحتفالات .

15-في الختام نشكرك على رحابة صدرك ، وماذا تريد أن تقول لأهالي محافظة أضم عبر هذا الحوار ؟

أقول لهم تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح الأعمال ونبشركم أن بلديتكم لن تدخر جهدا في سبيل خدمتكم وتقديم كافة الأعمال البلدية وفق ما لدينا من إمكانيات بشرية وآلية ،كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لهذه الصحيفة الغراء على إتاحة الفرصة ، وتسليط الضوء على أعمال البلدية والإيضاح للمواطن ما لدى البلدية ، من برامج وخطط تصب في مصلحته مباشرة .