أعلن مجلس الضمان الصحي التعاوني، عن العمر المحدد للفئات المستهدفة للمؤمن عليهم في وثيقة الضمان الصحي الموحدة الإلزامية المعمول بها حاليًا.

وأوضح المتحدث باسم المجلس ياسر المعارك، أن الوثيقة تشمل جميع أعمار أي فئة مستهدفة حاليًا ولا يوجد أي حد لعمر المؤمن له طالما هو أحد منسوبي القطاع الخاص سواء كان سعوديًا أو غير سعودي.

وأضاف ” المعارك ” أنه بعد انتهاء الصفة التعاقدية بالتقاعد أو غيره تنتهي معه الإلزامية النظامية لصاحب العمل بالتأمين الصحي على الشخص وأفراد أسرته، وبالنسبة للسعوديين تقدم لهم كامل خدمات الرعاية الصحية وبشكل مجاني من قبل الدولة وحسب نظام الحكم.

كما أشار إلى أن برامج التأمين الاختيارية لا تخضع لنظام الضمان الصحي التعاوني ولا توجد جهة تنظيمية تستطيع فرض أي خيار طالما هو ليس إلزاميًا بالنظام.

وعن بداية العمل بالوثيقة الموحدة الجديدة، لفت إلى أنه سيتم البداية بالعمل بها من 1/7/2018م، أما الوثائق المبرمة من قبل تاريخ سريان الوثيقة الجديدة فيجري عليها العمل بموجب الوثيقة الموحدة السابقة لحين انتهاء صلاحية تلك الوثائق.

كما لفت ” المعارك ” إلى أنه لا يحق لشركات التأمين إلغاء وثائق التأمين الصحي قبل انتهاء مدتها ومن ثم إعادة إصدارها قبل حلول الأول من يوليو المقبل إلا في الحالات التي حددها النظام.

وأوضح أن الوثيقة الجديدة تضمنت منافع إضافية مثل: ” معالجة أمراض الأسنان واللثة شاملة تكاليف تنظيف الأسنان لمرة واحدة خلال فترة الوثيقة، التحصين ضد فيروس الالتهاب التنفسي المخلوي (RSV) للأطفال، تغطية برنامج الفحص المبكّر للإعاقة السمعية، برنامج تشوّهات القلب الخلقية الحرجة لجميع المواليد، وكذلك تغطية عمليات جراحة معالجة السمنة المفرطة عن طريق عمليات تكميم المعدة فقط (Sleeve) في حال تجاوز كتلة الجسم 45 (BMI) “.

كما تتضمن ” علاج الحالات النفسية الحادة وغير الحادة، الحالات المرضية التي تحتاج إلى عزل بالمستشفى التي تحدّدها وزارة الصحة، معالجة الصدفية، تكاليف حليب الأطفال الرضّع المحتاجين إليه طبياً حتى عمر 24 شهراً وفق ضوابط منظمة تشمل حالات: أمراض التمثيل الغذائي، أمراض البرنامج الوطني للفحص المبكّر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة، حساسية الحليب أو السكر، وجود مشكلات في الامتصاص، الطفل الخديج وناقص النمو أو ناقص الوزن الشديد للعمر الحملي حيث يحتاج إلى سعرات حرارية أو معززات نمو بجانب حليب الأم، إضافة إلى الأمراض الاستقلابية بما يوافق الضوابط المنظمة لتغطية منفعة حليب الأطفال في حدود المنفعة في جدول الوثيقة “.