قالت الصحة أن بنوك الدم بالوزارة أستقبلت 323,364 متبرع بالدم خلال عام 2017 م عبر شبكة بنوك الدم الموزعة على كافة المناطق والمحافظات البالغ عددها 224بنك دم منها (103) بنوك فرعية، (97) مركز لنقل الدم، و (24) بنك دم مركزي حيث تقوم بفحص وحدات الدم ليتم التأكد التام من سلامة ومأمونية الدم وذلك بعمل الفحوصات المخبرية بأدق الأجهزة الطبية المخبرية الحديثة.

وبينت الصحة أن 20 منسق بنك دم في كافة المناطق والمحافظات يقومون بجهود كبيرة في إعداد حملات التبرع بالدم وإستقبال المتبرعين في بنوك الدم المركزية ورسم خطط وسياسية التحفيز وفق المعايير المرسومة من قبل الوزارة للمساهمة في الحفاظ على مخزون بنوك الدم وإستقطاب متبرعين جدد على مدار العام.

من جانب آخر دشنت ” الصحة ” مؤخراً العيادات المتنقلة، التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية كخدمات الكشف على الأمراض ومتابعة الأمراض المزمنة وصحة الأسنان، ومتابعة صحة الطفل السليم والتطعيمات، ومحطة للتثقيف الصحي مع الخدمات المساندة مثل الأشعة والمختبر، وعيادة الطب العام، وعيادة الأسنان، ومحطة الفرز، ومحطة التثقيف الصحي، والطفل السليم، والمختبر، والأشعة (السينية، الصوتية) .

وقالت ” الصحة ” أن العيادات المتنقلة تمثل أحد أنجح الوسائل المتبعة حديثا لمواجهة تحديات الإحتياجات الصحية وتغيراتها المستمرة، حيث تهدف إلى الوصول للتجمعات السكانية الطرفية البعيدة عن المنشآت الصحية.

وأشارت أن عدد العيادات المتنقلة للمرحلة الأولى 10 عيادات متنقلة، وعدد التجمعات السكانية الطرفية المستهدفة بالمرحلة الأولى حوالي 100 تجمع سكاني.
كما تدعم العيادة شمولية تقديم الخدمات الصحية لجميع الفئات المستهدفة بتغطيتها للتجمعات السكانية الطرفية.