استعرض وكيل وزارة التعليم لشئون البعثات والمشرف على الملحقيات الثقافية الدكتور جاسر سليمان الحربش، بعض ملامح مبادرة تطوير برنامج الابتعاث الخارجي، التي عملت عليها وكالة الابتعاث بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وأوضح ” الحربش ” في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على ” تويتر “، أن المبادرة تضمنت مسار الابتعاث المباشر لنخبة الجامعات العالمية وهو أول مشاريع المبادرة وتم إطلاقه مؤخرًا، ومسار المنح الدولية والذي يتيح الفرصة لمن لديه منحة دولية كاملة من جامعة موصى بها في إحدى دول الابتعاث، لافتًا إلى أن الوزارة تضمن ابتعاثه وتحمل بقية تكاليف البعثة.

كما اشتمل البرنامج على تطوير بوابة ” سفير ” لتشمل كل الخدمات الطلابية الممكنة، وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، وباكورة هذه الخدمات تقديم خدمة تذاكر السفر إلكترونيا والتي تم البدء بها، بالإضافة إلى برنامج التدريب خلال أو بعد الابتعاث والذي سيتاح للمبتعثين المميزين في الشركات العالمية، خاصة الشركات التي لديها استثمارات مع المملكة.

وأَضاف ” الحربش ” أن تم إعادة تقييم برامج اللغة الانجليزية التحضيرية التي تقدم للمبتعثين ودراسة امكانية تقديم أجزاء منها محليًا، وتطوير مسار الابتعاث الطبي للحصول على الزمالة ليكون ابتعاثًا مباشرًا متى ماتوفر القبول أو متى ما اُتيحت المقاعد من المستشفيات العالمية المتعاونة مع الوزارة.

كما تم إطلاق منصة خريجي الابتعاث الخارجي وإتاحتها لجهات التوظيف وكذلك لطالبي العمل من خريجي الابتعاث، وهي خدمة إلكترونية مساندة للطرفين، وإطلاق مسار ابتعاث ذوي الاحتياجات الخاصة مع الجمعيات المتخصصة في المملكة، بالإضافة إلى اعتماد البرامج المشتركة أو المدموجة Combined لمرحلتي البكالورويس والماجستير وفق الشروط التي تم اعلانها.