• الإثنين 22

    أكتوبر

بالفيديو.. ” الشبيلي ” يحث المواطنين على دفع الزكاة إلكترونيًا عبر تطبيق ” زكاتي “

بالفيديو.. ” الشبيلي ”  يحث المواطنين على دفع الزكاة إلكترونيًا عبر  تطبيق ” زكاتي “
عادل الحربي(صدى):

أفتى الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي، أستاذ الفقه في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بأن الذمة تَبرأ بدفع الزكاة إلكترونياً من خلال بوابة ” زكاتي ” الإلكترونية، وتطبيق ” زكاتي ” للهواتف الذكية التي أطلقتها مؤخراً الهيئة العامة للزكاة والدخل.

جاءت هذه الفتوى ردا على سؤال أحد المشاهدين ببرنامج ” يستفتونك ” وهو : ” هل تًبرأ الذمة بعد أن أطلقت هيئة الزكاة والدخل خدمة لمن أراد أن يدفع الزكاة عبر خدمة سداد؟ ” ، وأجاب الشبيلي قائلا : ” نعم أنا أقول إنها تبرأ الذمة بذلك وأقول إنها خطوة موفقة من الهيئة العامة للزكاة والدخل عندما أتاحت هذه الخدمة للأفراد ” .

وأوضح أستاذ الفقة مزايا هذه الخدمة بإنها سهلة، وموثوق فيها، ويستطيع الشخص الدخول للخدمة عبر التطبيق في الجوال أو الصرافات عن طريق سداد ويسدد زكاة ماله، والمال مباشرة يحول ويدخل في حساب الضمان الاجتماعي، لافتًا إلى أنه من المعلوم أن مصارف الضمان الاجتماعي هي مصارف الزكاة.

وحثَ ” الشبيلي ” المواطنين والمقيمين أن يستفيدوا من هذه الخدمة ، مؤكدًا إنها مبرأة للزكاة الواجبة، مشيرًا إلى أن الإنسان بهذه الخدمة يتأكد ويطمئن إلى أنها تذهب إلى جهة حكومية موثوقة تعهدت بأن توصل الزكاة لمستحقيها وهم أهل للثقة.

وفي سياق متصل، كانت الهيئة العامة للزكاة والدخل، قد أطلقت مؤخراً بوابة ” زكاتي ” الإلكترونية، وتطبيق ” زكاتي ” للهواتف الذكية؛ لتوفير خدمة اختيارية جديدة للأفراد تُمَكّنهم من دفع زكاتهم إلكترونياً.

ويُذكر أن بوابة ” زكاتي ” تُوفر خدمات عديدة للأفراد، تتضمن معلومات عن الزكاة، وخدمة حاسبة الزكاة؛ لتيسير حساب نِصَاب الزكاة الواجبة وتحديده، ودفع الزكاة بطريقة سهلة وموثوقة، من خلال نظام سداد لتوجيهها مباشرة إلى مستحقيها من مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي؛ وذلك ضِمن شراكة قائمة بين الهيئة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية في هذا الجانب.

كما تمنح بوابة ” زكاتي ” لجميع الأفراد فرصة الاستفادةَ من الخدمات من خلال الدخول على الرابط التالي من هنا ، أو تحميل التطبيق: من هنــا .


الوسوم: