أثبتت لجان التحقيق في إدارات الوافدين في بعض المناطق التي استقبلت معاملات المتورطين لتسجيل الخصائص الحيوية، تورط 356 مواطنًا في نقل وإيواء وافدين مخالفين للأنظمة.

وينتظر هؤلاء المواطنين عقوبات صارمة تصل إلى 100 ألف ريال والسجن 6 أشهر، حيث تم استكمال الإجراءات النظامية بحق 330 منهم وإخلاء سبيلهم، فيما تستكمل الجهات المختصة تنفيذ الأنظمة بحق بقية الموقوفين وهم 26 مواطنًا.

يُذكر أن العقوبات تنص على كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم في المرة الأولى، بالغرامة 15 ألف ريال والترحيل إن كان وافدًا، وفي حال العقوبة للمرة الثانية الغرامة 30 ألف ريال والترحيل إن كان وافدًا والسجن 3 أشهر، وفي حال ارتكاب مخالفة ثالثة يتم معاقبته بغرامة 100 ألف ريال، والترحيل إن كان وافدًا والسجن 6 أشهر.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت وفق آخر إحصائياتها في إطار حملة ” وطن بلا مخالف ” في الفترة من 26/2 وحتى 2/9، ضبط 16276 شخصًا خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة وينتظر أن يتم تطبيق عقوبات المخالفة الثالثة بحقهم ” وهم المتسللون المقبوض عليهم خارج حرم الحدود “.