قامت وزارة التجارة والاستثمار، بالتشهير بمواطن ووافد آسيوي الجنسية؛ لتورطهما في مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري، وتمكين المواطن للوافد من مزاولة نشاط التجارة في المفروشات.

وأوضحت الوزارة أن المواطن قام بتمكين المتستر عليه من مزاولة النشاط التجاري باستخدام اسمه وسجله التجاري، حيث تم ضبط المتستر عليه أثناء محاولته إخفاء نقل مبلغ قدره مليون ريال لخارج المملكة بطريقة غير مشروعة وبناءً عليه تمّت إحالة المتورطين والأموال إلى الجهات المختصّة.

وجاء تشهير الوزارة بالمخالفين بعد صدور حكم قضائي من المحكمة الجزائية بالرياض ضدهما، حيث تمن الحكم فرض غامة مالية بقيمة 200 ألف ريال وسجن المتستر عليه لمدة شهرين مع إبعاده عن البلاد وعدم السماح له بالعودة إليها للعمل.

كما أعلنت المحكمة الجزائية إغلاق المنشأة وتصفية النشاط وشطب السجل التجاري محل المخالفة والمنع من مزاولة النشاط التجاري، والتشهير بنشر الحكم في صحيفة محلية على نفقة المخالفين.

يُذكر أنه وفقًا لنظام مكافحة التستر التجاري، فإنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال، أن يمارس أو يستثمر في أيّ نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه، ويعد متسترًا كل من يمكّن غير السعودي من الاستثمار في أيّ نشاط محظور عليه الاستثمار فيه أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته سواءً كان ذلك عن طريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري أو بأيّ طريقة أخرى.