• السبت 23

    يونيو

قواعد يجب اتباعها عند زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول

قواعد يجب اتباعها عند زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول
نايف السالم(صدى):

يحتل المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة مكانة خاصة في قلوب المسلمين خاصة في شهر رمضان المبارك، حيث أنهم يقضوا هذا الشهر الكريم في رحاب الحرمين الشريفين، ولكن يقوم البعض بسلوكيات لا تتناسب مع قدسية المكان، لذا يجب أن يتبع المسلم هذه القواعد عند زيارة المسجد النبوي وهي :-

يجب أن يتطهر ويتطيب ويتجنب الحضور بروائح كريهةو أن يقدم رجله اليمنى عند الدخول ويقول ” بسم الله , والصلاة والسلام على رسول الله , اللهم افتح لي أبواب رحمتك ” .
ويصلي ركعتين تحية للمسجد , وإن صلاهما في الروضة الشريفة فهو أفضل لقوله صلى الله عليه وسلم : “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة” متفق عليه .

ويشار إلى أنه يجب إذا فرغ الزائر من الصلاة في المسجد يستحب أن يذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وأن يقف تجاه قبر النبي صلى الله عليه وسلم بأدب وخفض صوت ثم يسلم قائلاً ” السلام عليك يا نبي الله , ورحمة الله وبركاته ” وإن قال الزائر في سلامه السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خيرة الله من خلقه , السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين , أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة , ونصحت الأمة , وجاهدت في الله حق جهاده .

أن يتحرك قليلاً عن يمينه ويسلم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه قائلاً : السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته , السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثانيه في الغار , جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .

أن يتحرك قليلاً عن يمينه ويسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائلاً السلام عليك يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته , السلام عليك يا ثاني الخلفاء الراشدين .جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

وبعد الزيارة يصلي الزائر الصلوات المفروضة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وما شاء الله من النوافل في غير وقت النهي .

أن يكثر في المسجد من الدعاء والذكر وقراءة القرآن الكريم , ويتخير الأماكن البعيدة عن الزحام مستقبلاً القبلة متذللاً خاشعاً لله تعالى .

لا يجب بأي حال من الأحوال رفع الصوت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم , لأنه محترم حياً وفي قبره صلى الله عليه وسلم دائماً .

ويذكر أن لايجب استقبال القبر في الدعاء كذلك لا يجب التمسح بالمنبر أو شبك الحجرة التي فيها قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما , أو تقبيلها أو الطواف حولها.