يُجسد صناع عمل مسلسل العاصوف خلال الحلقة الثالثة، واقع المجتمع السعودي في فترة السبعينيات من القرن الماضي ليكشف كيف كان الترابط الأسري والعلاقات الاجتماعية، ورصدت الحلقة علاقات الأسرة السعودية بجيرانها وكيف قامت أم خالد بالترحيب بجيرانها الجدد وقدمت لهم أطيب الطعام السعودي.
وأثار مسلسل العاصوف حالة من الجدل عند إنتاجه إلا أن أداء الفنان ناصر القصبي – الذى يلعب شخصية خالد – لا يزال يُبهر المشاهدين بعد ثلات مواسم من مسلسله الناجح سيلفي ، والمسلسل من تأليف عبد الرحمن الوابلي، وإخراج المثنى صبح، وبطولة ناصر القصبي ، حبيب الحبيب. حمود ، عبد الإله السناني ،ليلى السلمان ، ريم عبد الله، ريماس منصور.
وفي سياق متصل يرد نادر القصبي على الانتقادات التي يواجهها المسلسل قائلا: ” العاصوف يحاكي واقع الماضي بإيجابياته وسلبياته ولن نستطيع أن نخفي شيئًا منه أو نطمس لنرضي ناسًا على حساب ناس لذلك سنستمر في سرد القصة لأربعة أجزاء قادمة و (يا مدور الهين ترا الكايد أحلى). ”
ويُعد مسلسل العاصوف من نوع الدراما الاجتماعية الإنسانية، التي تسلط الضوء على تفاصيل المجتمع السعودي في فترة السبعينيات من القرن الماضي في الفترة ما بين عامي 1390 هـ / 1970 و1395 هـ / 1975، ويتطرق للحياة الاجتماعية بمناسباتها العامة والخاصة، والواقع الثقافي والاقتصادي للمجتمع السعودي في السبعينيات، بالإضافة إلى الفكر السائد لدى العامة من الشعب في تلك الفترة، وطريقة التعاملات التجارية والحياتية، وكيفية معيشة الشباب آنذاك، من خلال أسرة ” الطيّان ” وهذا الاسم نسبة إلى العمل أو الحرفة (الصنعة) التي كانوا يقومون بها وهي بناء البيوت من الطين .
التعليقات
اغلب الناس اذا مو الكل اتفق على ان مايحصل في مسلسل العاصوف ينافي الواقع في تلك السنوات فمعروف ماهو القصد من هذا المسلسل الذي يعبث بتاريخ تلك الحقبه ويصور مايريد على حسب هواه
طيب سمعتو سوالف ريماس منصور ابو يمن الوسخه هي والي جالسين معها ولاقد حصلت حتى بالمسلسلات المصريه توصف اول ليلة زواج والحرمه الثانيه المخرفه تقول كلنا صارلنا كذا ????
شخبطه كلامك في محله
كفيت ووفيت
العاصوف يبي يعصف الزمن بمزاجه وبكيفه وبرأيه وليس كالواقع الصحيح الناس بسيطه صح ولكن عندها مروءه وعندها حميه على محارمها وليس كما توصف يا صاحب العمل مهما كان والسلبيات موجوده ولكن بشي خفيف مو متفشي زي ماتصوره لنا وبعدين هالسيارات الي ماتوقف وش شغلتها هههههه لقوها يتمشون عليها منها تمثيل ومنها تونس بقيادتها ههههههه
وأنا اقول شوفو الصور القديمه وشوفو كيف الحريم لابسه على وجيهها ماهو زي ماتوصف يالعاصوف
أسأل الله أن يكفينا شررررك وشررررر عصفك وكيدك في نحرك وتدبيرك تدميرك
حنا مسلمين والدين واضح والله يكفينا شررر الفتن ماظهر منها وما بطن……
صحيح حكيك ياخيتي معلمه ماحبيتها يوم شفته عند جارته ماهو معقوله كان كذا لانه مكان صغير والبيوت متقاربة يعرفون بعضهم ومحدن يستجري يدخل بيت جاره !!!!
اترك عنك الخرط ياالقصبي ، غير مقبول وكل ماتفعله كذب وافتراء ,,
,, عليك من الله ماتستحق ياالفويسقه ,, آمين ,,
تابعت ثلاث حلقات وماقدرت أهضمه ?
أولاً أهل الحضر أو ساكنين بيوت الطين مو طول وقتهم في الشوارع
وبعدين وش هالشارع اللي كله سيارات
الناس كانت على قد حالها
وماشاء الله ينامون على سراير !!
اوك كانت الأمور ميسرة بس مو لهالدرجة
وماكن فيه بيت تقريبا يخلو من الغنم أو الدجاج وهذا الطبيعي تقريبا في ذاك الوقت
أماا اللبس حكاية
اللي نعرفه النساء يلبسون البراقع خصوصاً أهل نجد
وحتى لو كانت جارتها عندها تكون لابسته
ولا أنسى الطفلة اللي راحت تشتري فول وشافت فارس أحلامها وهامت فيه معليش خفوا علينا
أنا من جيل الثمانينات يعني مو بعيدة عن ذاك الجيل
ماكنا نناظر لعيال الجيران بذيك النظرة
أغلب وقتنا نلعب كورة وبعدها يطردوني لإني ماعرف أحرس المرمى ?
.
.
ومشهد ريم عبدالله تقهوي ناصر وهي مو لابسه لابرقع ولا مردا يادوب شيلة شفااافة ماشاء الله وين عايشين أنتم ؟وش هالتناقضات ؟
وأسوأ مشهد طلع يوم كان ناصر داخل في بيت جارته المتزوجة!!!
خيييير إن شاء الله وش هالإنحطاط
النفوس قبل نظيفة وصافية وماكان الرجال يسترجي يناظر لوحدة أجنبية عنه فمابالك بجارته
اترك تعليقاً