أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن ضوابط جديدة لمنح تراخيص إنشاء أجهزة الاتصالات اللاسلكية التجارية، التي تتمثل في أبراج وشبكات الهاتف المتنقل.

وكشفت الوزارة عن الهدف من تلك الضوابط الجديدة، وهو إظهار أبراج ومحطات التقوية والهوائيات المستخدمة في الاتصالات اللاسلكية التجارية بمظهر فني ملائم، وتنسيق توزيعها في المدن والقرى، وكذلك التأكد من استيعابها لأكثر من مقدم خدمة.

علاوة على ذلك، يهدف تطبيق هذه الضوابط البلدية والفنية الجديدة إلى تحقيق الحد الأدنى من الاشتراطات الفنية الواجب توفرها عند الترخيص بإنشاء أو تشغيل هذه المنشآت، فضلًا عن حماية السكان والبيئة من الآثار الناجمة من استخدامات الاتصالات اللاسلكية، أو خطر انهيار منشآتها.

وبيّنت ” الشؤون البلدية ” ، أن هذه التحديثات تؤكد على مقدمي الخدمة مراعاة استيعاب الأبراج عند تصميمها، لأجهزة أكثر من مقدم خدمة، وذلك طبقًا لما ورد بالضوابط التي شملت اشتراطات المواقع، والاشتراطات الفنية، وأحكام عامة، وكذلك متطلبات الترخيص.

وأصدرت الوزارة، بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، توجيهاتها لجميع الأمانات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، بالعمل على تحديث وتطبيق هذه الضوابط الجديدة في قطاع الاتصالات.