قبل أيام قليلة من شهر رمضان الكريم، كشف محمد الجهني، نائب رئيس لجنة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بجدة، عن الارتفاع الكبير الذي شهدته محلات التجزئة وبعض ” الهيبرات ” في أسعار الخضار والفواكه والورقيات، وذلك بنسبة تجاوزت 200%، وذلك بالاختلاف عن أسعار السوق المركزي بالمحافظة.

وأرجع ” الجهني ” الارتفاع في الأسعار إلى ارتفاع تكاليف التشغيل، وذلك في محاولة من لجنة المواد الغذائية لتعويض تراجع القيمة الشرائية في المنتجات الاستهلاكية وغير الأساسية، فضلًا عن المتغيرات الاقتصادية التي طرأت على المنشآت.

ومن جانبهم، ناشد عدد من التجار والموردون – الذين أكدوا ارتفاع الأسعار – المستهلكين بتأمين احتياجاتهم الأساسية بشراء المنتجات من ” حلقة جدة ” ، باعتبارها توفر مختلف أنواع المنتجات ذات الجودة، وبأقل الأسعار.

وفي السياق ذاته، وضع المهندس معتصم أبو زنادة، نائب رئيس طائفة دلالي الخضروات والفواكه بجدة، هذا الارتفاع غير المسبوق في الأسعار على عاتق بعض المراكز التجارية ومحلات السوبر ماركت الكبرى، موضحًا أن هذه المراكز تضع مكاسب تتجاوز نسبة 100%، ويتضح ذلك في أصناف وسلع مهمة مثل ” الطماطم ” .

وقدم ” أبو زنادة ” ، اقتراحًا لمواجهة هذا الارتفاع في الأسعار، يفيد بشراء المستهلك احتياجاته من السوق المركزي مباشرة بأسعار مناسبة، مما يخفف عليه هذا الغلاء في الأسعار.