أكد مدير مرصد جامعة المجمعة بحوطة سدير الرائي عبدالله الخضيري، أن رؤية هلال شهر رمضان الكريم بالعين المجردة بشكل مباشر تظل هي الرؤية المعتمدة بالرغم من استخدام التقنية الحديثة المساعدة في الرؤية.

وأوضح ” الخضيري ” أن أجهزة المناظير الفلكية والوسائل البصرية ماهي إلا أدوات مساعدة لرؤية خلال رمضان، مشبهًا استخدامهم باستخدام نظارات القراءة، قائلًا ” لن يتم الاستغناء عن العين أبدًا، فكيف يمكن أن يستغني القارئ عن عينه لمجرد وجود النظارة “.

كما أشار إلى أن مرصد جامعة المجمعة الفلكي سيشارك في رصد هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام أيضًا، حيث يعد المرصد التقارير الخاصة بظروف رصد الأهلة لكل شهر، ومنها شهر رمضان المبارك، لافتًا إلى أن المرصد يبدأ الاستعداد لعملية الرصد من منتصف شهر شعبان ويكمل جميع التجهيزات اللازمة ليوم الرصد.

وأكد ” الخضيري ” أن ” سدير ” منظقة جيدة للترائي، حيث إنه مشهود لها من جهات عليا كأفضل المدن والمناطق الصحية بالمملكة، نافيًا الأنباء المتداولة حول عدم صلاحيتها للترائي نظير هبوب الرياح الدائمة المثيرة للغبار.

وكان العديد من الباحثين الفلكيين أكدوا صعوبة رؤية هلال شهر رمضان في المملكة مساء الثلاثاء القادم، مرجعين ذلك لسببين إحداهما خاص بالحسابات الفلكية، أما السبب الثاني فيتعلق بالطقس.

اقرأ أيضًا:

باحث فلكي يكشف أسباب صعوبة رؤية هلال رمضان