تعددت طرق الغش في الآونة الأخيرة في بيع السيارات، فعند شراء سيارة مستعملة يسعى البائع لإقناعك بشتى الطرق أنها بحالة جيدة جدا ولم تتعرض سابقا لحادث حتى يرفع من سعر بيعها، والكثير منا لا يستطيع تحديد تعرض السيارة لحادث من عدمه.

ومن هذه الطرق لبيان ما إذا كانت السيارة تعرضت لحادث أم لا :

1- تأكد من عدم وجود إختلاف في المصابيح الأمامية والخلفية

تحقق من الأربع مصابيح هل هم في جودة واحدة ونفس المادة المصنعه لهم سواء بلاستيك أو زجاج أم لا، وإن وجدت اختلاف في أحدهم، قم بفحص المصباح من الداخل وأبحث عن أي دليل لوجود إصلاح.

2- تحقق من الزجاج الأمامي والخلفي والجانبي

تحقق من جميع نوافذ و زجاج السيارة الأمامي والخلفي والبحث عن أتلاف بينهم أو شقوق، فإذا وجدت فهذا يدل على تعرضها لحادث.

3- ابحث عن تغير في الطلاء

في حال تعرض السيارة لحادث فإن الشخص المختص بطلاء الجانب المتضرر يضع شريط لاصق يفصل بينه وبين الموضع السليم وكذلك على النوافذ، وعندما ينتهي يرفع الشريط، مما يؤدي أحيانا لترك أثر لعملية الطلاء، ومن خلال البحث الدقيق ستظهر بالتأكيد هذه الفروقات.

4- قم بقراءة التقرير الخاص للسيارة

في العادة عند بيع السيارة تجد تقرير عن المالكين السابقين لها، ومعلومات عن التأمين، تقارير عن الحوادث أو المطالبات المقدمة والمتعلقة بالسيارة، فتحقق جيدا في هذه المستندات قد تجد دليل يبين وجود حادث.

5- تحقق من وجود تباين في اللون

وهي من المؤشرات الرئيسية التي تبين وجود حادث أم لا، فتجول حول السيارة وتحقق جيدا مما إذا ما كان لأي من جهاتها لوناً أو ظلاً من ظلال لونها الأساسي أخف أو أغمق من بقية السيارة، فإذا وجدت إختلاف أو تباهت في اللون، فهذا مؤشر لحادث لها.

6- ابحث في المصدات عن شروخ

في العادة وفي حال الحادثة فإن أول ما يتأثر المصدات وتتعرض للكسر فتفحصها جيدا.

7- إبحث عن خشونة في ملمس السطوح

مرر أصابعك على حواف النوافذ والأبواب وصندوق السيارة والغطاء، فإذا وجدت في بعض الأجزاء خشونة أو نتوءات فهذا يدل على تعرضها لحادث، أما إذا كانت ناعمة فهذا يدل على سلامتها.