أعلن الباحث والكاتب علي عريشي، عن هوية الشخص الذي قام بتزوير تاريخ سقطرى في الموسوعة العالمية ” ويكيبيديا ” ، وأجرى تعديلات أثارت الرأي العام في الخليج العربي.

وأكد ” عريشي ” في تدوينة له بموقع ” فيس بوك ” ، أنه المقالة تم ننشرها ومشاركتها إعلامياً بشكل متعمد، بهدف إدانة الإمارات، إلا أنه بعد البحث والتحري تبيَّن أنها تم التعديل عليها من قبل شخص يدعى ” ابراهيم قاسم الرداعي ” .

وأشار ” عريشي ” إلى أنه بحث عن حساب الشخص على فيس بوك، وقام بجولة فيه، فتبيَّن له أنه توجهاته وآراءه تشير إلى أنه ” إخوانجي إصلاحي ” بحسب وصفه.
وقال : ” كان واضحاً أن هناك تياراً بعينه يستخدم المقالة ويشاركها إعلامياً وعلى مواقع التواصل لإدانة الإمارات والإيحاء بأن لديها مطامع استعمارية في الجزيرة بشكل مثير للفضول ” .

وأضاف : ” وبعد التواصل مع خبير في تقنية المعلومات لمتابعة اسم كاتب المقالة وكل ما يتعلق به من معلومات، فكانت النتيجة بعد البحث والتحري مذهلة بالفعل، وتم التوصل إلى تفاصيل بالأدلة والوثائق حول من قام بتزوير أو تعديل مقالة ويكيبيديا عن جزيرة سقطرى ونسبها زوراً للإمارات بحكم الأمر الواقع ” .

واستطرد : ” المقالة كانت موجودة على الموسوعة سابقاً، وقد جرت عليها (تعديلات) بشكل مقصود بعد التواجد العسكري الإماراتي في جزيرة سقطرى، ودار جدل محتدم ونقاشات بين المحررين العرب في ويكيبيديا بعد ظهور تلك التعديلات، وطلب بعضهم من المحرر الذي أجرى التعديلات ومعرفه على ويكيبيديا بحذف تعديلاته ” .

وتابع: ” بعد البحث والتحري تبين أن اسم من أجرى التعديلات على المقالة اسمه إبراهيم قاسم الرداعي وهو محرر ومراجع ومسترجع في ويكيبيديا منذ العام ٢٠١٢م، ويعمل مهندساً مدنياً في جامعة العلوم والتكنولوجيا. وفقًا لمعلوماته الشخصية في صفحته على الفيس بوك ” .

واختتم : ” قمت بجولة في صفحته على الفيس في محاولة لاستقراء توجهاته الفكرية ودوافعه السياسية للقيام بإجراء تلك التعديلات وتبين أنه ” إخوانجي إصلاحي ” .

يذكر أن أنباء كانت قد تداولت حول تغيير الصفحة العربية لـ ” سقطرى ” لتدعل الجزية تحت سيطرة الإمارات، ما أدى إلى استخدام قر والإخوان لهذا الأمر والإساءة إلى الإمارات.