” ضوابط واشتراطات جديدة ” شملها مشروع اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة العائلية، وتضمنتها أيضًا مخالفات وعقوبات تبدأ بفرض مبلغ 500 ريال عقوبة كحد أدنى.

وفي اللائحة التي تعتزم هيئة النقل العام، تطبيقها يوجد 3 شروط في سائق المركبة لمزاولة نشاط الأجرة العائلية، وتضمنت: أن يكون من الكوادر الوطنية النسائية، وحاصلة على رخصة قيادة عامة من الفئة الأولى سارية المفعول صادرة وفقًا لنظام المرور ولائحته التنفيذية، والسلامة من الأمراض المعدية وعدم تعاطي المواد المخدرة وخلو صحيفة السوابق.

كما بيَّنت اللائحة وجود 11 شرطًا لقبول المركبة، وهي: ألا تقل سعة المحرك عن 2000 سم3 ،ولا يقل المقاعد عن 7 مقاعد، وتكييف حار بارد يعمل بكفاءة الية، وأن يكون لون ومظهر المركبة وفقا للإشتراطات، وتسجيل المركبة أجرة عامة، ولايزيد العمر التشغيلي للمركبة عن 5 سنوات، وتوفير جهاز تتبع المركبات في كل مركبة، وتجهيز شاشة عرض تعريفية، وتوفير خدمة دفع أجرة النقل الكترونيا بأجهزة نقاط البيع.

وتضمنت العقوبات، غرامة مقدارها 5 آلاف ريال كمخالفة لتقديم خدمة النقل العائلي بدون وجود عنصر نسائي راشد واحد على الأقل في المركبة، وكذلك 5 آلاف ريال غرامة أخرى على السائق من غير الكوادر الوطنية النسائية.

وشملت العقوبات، فرض مبلغ 500 ريال عقوبة على تشغيل المركبة في مدينة خلاف المدينة محل الترخيص، و3000 ريال تشغيل مركبة في النشاط غير مرخص بها، 2000 ريال عقوبة تقديم خدمة النقل رغم بقاء المرافقين من الركاب بمفردهم من الذكور أو الأطفال داخل المركبة.

كما شملت فرض مبلغ 2000 ريال تقديم خدمة النقل مع جلوس أي من المرافقين الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي، و 5000 ريال غرامة ممارسة نشاط الأجرة العائلية من غير مواقف المخصصة للمنشأة الناشئة عن التعاقد المباشر لتقديم الخدمة مع المرافق الخدمية والتجارية، و 5000 ريال غرامة إركاب الذكور والأطفال فقط.
للإطلاع على اللائحة كاملة عبر الرابط : هنا.