• الأحد 24

    يونيو

خريجوا الحاسب الآلي يطالبون المسؤولين بفرص وظيفية

خريجوا الحاسب الآلي يطالبون المسؤولين بفرص وظيفية
عادل الحربي(صدى):

أكد المواطن أحمد يوسف ، خريج الحاسب الآلي ، إنه اجتمع مع وزير التعليم السابق ، مع مجموعة من أقرانه الخريجين ، لبحث مشكلة عدم وجود وظائف في المجال ، إلا أنه وعد بإنشاء حلول للموضوع ولم ينفذ ذلك .

وأشار ” يوسف ” ، خلال حواره لبرنامج ” معالي المواطن ” ، مساء اليوم الأربعاء ، إلى أنه تخرج من الكلية منذ أكثر من 7 سنوات ، وبالرغم من ذلك ، لم يقدم وزير التعليم الحالي أي حلول ، قائلًا ” ليس بيدي شئ ، وانتظروا 3 أو 4 سنوات ” .

ولفت إلى أن أغلب الملتحقين بتخصص الحاسب الآلي ، كانوا يعتقدون أنه مجال شاغر بالوظائف ، إلا أن الحقيقة كانت عكس المتوقع .

وفي سياق متصل ، أوضح المواطن هاني الزهراني ، أنه تخرج من نفس التخصص منذ 7 سنوات أيضًا ، مضيفًا أن خريجي التخصص توجهوا لوزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم ، إلا ان ذلك كان دون جدوى .

وأضاف خلال حواره للبرنامج ، أن الخريجين تقدموا بطرح حلول إلى الوزارات ، إلا أن المسؤولين لم يتفاعلوا معها ، منوهًا أن هناك مشاريع متعثرة بالمملكة منذ عام 1423 هـ ، والتي يعد أبرزها مشروع الملك عبدالله رحمه الله ، بإضافة الحاسب الآلي لجميع المراحل التعليمية وهو ما لم ينفذ حتى الآن ، بالإضافة إلى مشروع إنشاء معامل حاسب آلي على مستوى المملكة ، ولم يتم العمل به حتى اليوم .


تعليق واحد

[ عدد التعليقات: 218 ] نشر منذ 3 شهور

مجال الحاسب الآلي من المجالات القليلة التي يستطيع الخريج تطوير نفسه بسهولة بحيث تتسابق الشركات على ضمه لكوادرها .. لكن للأسف بسبب ضعف مخرجات الجامعات والكليات المحلية في هذا المجال.. فالمتخرج لا يعرف أساسيات البرمجة او كيفية تطوير نفسه. بالمقارنة مع الجامعات الخارجية فخريجي الجامعات المحلية ضعفاء في كثير من المهارات. ويستلزم تدريبهم الكثير من الجهد والوقت لإعادة تدريسهم على ما كان يفترض انهم يعرفونه بعد تخرجهم.
يكشف مستوى المتخرج اختبار بسيط في اساسيات اي لغة برمجة او في المنطق البرمجي . للاسف لا يستطيعون تجاوز ذلك الاختبار البسيط
بعد سؤالي عن سبب ضعف تلك المخرجات فوجئت بأنهم لم يكتبوا سطرا واحدا في كلياتهم او جامعاتهم وكل ما درسوه كان كلاما نظريا فقط . بسبب ضعف كوادر التدريس لدينا