• الأربعاء 17

    أكتوبر

انطلاق ملتقى القطاع الصحي غير الربحي الخميس المقبل

انطلاق ملتقى القطاع الصحي غير الربحي الخميس المقبل
أحمد الخبراني(صدى):

تنظم الصحة وبحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة ملتقى القطاع الصحي غير الربحي ” تحت شعار ” نتكامل ” وذلك في مدينة الرياض يومي 27 و 28 جمادى الأخرة لعام 1439هـ .

حيث يهدف الملتقى إلى تحفيز المؤسسات الخاصة والأهلية والأفراد على المشاركة المجتمعية في المجال الصحي و تبادل الخبرات بين أجزاء القطاع الصحي غير الربحي، وتشجيع التنسيق والتكامل إضافة إلى تطوير مستوى أداء الجهود المجتمعية المبذولة في المجال الصحي وكذلك فتح آفاق جديدة للمشاركة المجتمعية في المجال الصحي.

الجدير ذكره أن برنامج المشاركة المجتمعية بالصحة أحد مبادرات وزارة الصحة الجديدة الهادفة إلى تفعيل جميع مكونات المجتمع للمساهمة في التنمية الصحية وفتح آفاق جديدة في العلاقة بين الوزارة والمجتمع بما يعزز صحة المواطنين ويعد أول برنامج من نوعه حيث تم تعيين ممثلي المشاركة المجتمعية في 20 مديرية بمناطق المملكة و5 مدن طبية وجرى فتح قنوات التواصل بين الجمعيات الأهلية الصحية وقيادات الصحة ، كما تم إضافة البرنامج للمبادرات الرئيسية للتحول .

ومن أبرز إنجازات البرنامج حملة تطوعي صحة والتي شارك فيها أكثر من 22 ألف متطوع من خلال 481 منشأة صحية حيث تم تقديم 2107 مبادرة تطوعية ، بالإضافة إلى بناء مراكز تخصصية في مناطق المملكة حيث تم توقيع 5 إتفاقيات أشتملت على توفير مركز أورام بمحافظة الأحساء وتأهيل مركز للكشف المبكر على أورام وتمويل عيادات مكافحة التدخين بعسير بالإضافة إلى بناء مركز الطب الشرعي بعسير وكذلك بناء مركز للكلى الصناعية بحريملاء .

وقام البرنامج بدعم العمليات الجراحية وذلك لتقليل مدة إنتظار المريض وتخفيف معاناة المرضى بقوائم الإنتظار وأشتمل ذلك على تطوع أطباء بمستشفى البكيرية ودعم العمليات الجراحية عن طريق جمعية إحسان وجمعية شفاء وجمعية علاجي .

كما قام البرنامج بالإتفاق على بناء 10 مراكز صحية أولية بالإضافة إلى تقديم رعاية صحية لفئات خاصة من المجتمع وذلك من خلال جمعية الوداد وجمعية إرادة .

كما قام البرنامج ومن خلال الجمعيات الخيرية بتوقيع إتفاقيات لتقديم العلاج الخيري للمرضى المحتاجين والتبرع بالأجهزة الطبية وذلك من خلال دعم مراكز الرعاية الصحية المنزلية وتمويل شراء أجهزة طبية ، بالإضافة إلى تقديم خدمات طبية ودعم العمليات الجراحية وإنشاء منصة إلكترونية للتبرع بالدم من خلال تخفيف ضغط ذوي المرضى لتوفير دم لعملية مرضاهم ودعم بنوك الدم بالدم الكافي .