• الثلاثاء 21

    أغسطس

أمير مكة: ” أين الزي السعودي ؟ “

أمير مكة: ” أين الزي السعودي ؟ “
عادل الحربي (صدى):

تسائل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، قائلا ” أين الزي السعودي ” ، وذلك في مقال له بعنوان ” نشوة مواطن..وعشق وطن “.

ويدور المقال حول ملاحظة الأمير الفيصل لعدم ارتداء مواطنين، يعملون بأحد المحال في مجمع جوري مول التجاري بالطائف، الزي السعودي.

وقال في نص المقال : ” في مستهل جولتي السنوية على المحافظات هذا العام، أنختُ ركابي في الطائف، هذه المدينة الجميلة التي قضيتُ عشر سنوات من عمري طالبًا في مدرستها النموذجية، كنتُ أشاهد جمالها وهو يبهر نظارها، وأتابع أحلامهــا وهي تتخـطى أسوارها، واليوم أراها تنافس كبريات المدن، وتستــعيد مكانـــها مصيفا للوطن “.

وأضاف : ” أثناء الجولة دخلتُ أحد أسواقها الحديثة، فسرَّني ما رأيت من نظافة ونظام وتنظيم، وعرض جذاب جميل، توقفتُ عند بعض الشباب في مدخل أحد المعارض، لأسأل أحدهم: من أين أنت؟
قال: سعودي..
قلت: ومن أين؟
قال: من ” وذكر اسم القبيلة ”
قلت: ولماذا لا تلبس الزي السعودي؟
قال: مفروض عليَّ من صاحب المحل.
فعجبتُ.. ومشيتُ..

واستكمل : ” عدتُ من الجولة.. وأنا أفكر في هويتنا، استعدتُ مظاهر الناس في شوارعنا، ومتاجرنا، ومطاعمنا، ومدرجات ملاعب كرة القدم، والأهم من هذا.. وذاك.. في مدارسنا وجامعاتنا “.

وتسائل : ” أين الزي السعودي؟ كم من الشباب تخلوا عنه؟.. ولماذا؟! هل هُزمت الغترة والعقال والثياب أمام السترة وبنطال الاغتراب؟! هل ننشد التطوير.. أم التغيير فقط؟ وهل كل تغيير تطوير؟ وهل تحديث التعليم.. والإدارة.. والصناعة.. وغيرها، يعني تغيير الملبس.. والمبدأ.. والمعتقد؟! “.

واختتم قائلا : ” إذا خلعنا ملابسنا اليوم تقليدًا للغرب فماذا سنخلع غدًا إذا قَدِمت الصين من الشرق؟! “.


7 تعليقات

[ عدد التعليقات: 987 ] نشر منذ 6 شهور

لبس الشماغ في محل العمل يعوق الحركة والمرونه. هل يستطيع احد ان يتهم الاطباء والمهندسين واصحاب المهن الحرفيه بإنهم تخلوا عن هويتهم؟ المسأله انو المرونه بالبنطلون اكثر.
المدرس يشرح في الفصل يد على السبوره ويد على الشماغ.
لابد من زي موحد للعمل يراعى المرونه وسهولة الحركة بدل الشماغ

[ عدد التعليقات: 6414 ] نشر منذ 6 شهور

الزي السعودي أنيق بكل معنى الكلمة والبعض من السعوديين لا يعرف كيف يرتديه فا ابسط حل انه يلبس الزي البنقالي

[ عدد التعليقات: 2690 ] نشر منذ 6 شهور

مع احترامنا وتقديرنا لسمو الامير الى ان الواقع ان هناك وضائف واعمال يعتبر فيها الزي السعودي (الغترة والثوب والبشت)مطلبا اساسيا وبالمقابل هناك اعمال يعتبر فيها نفس الزي معوقا بل يشكل خطرا على مرتديه, افهم ان نذهب لمراجعة الدوائر الحكومية مرتدين الزي السعودي ذلك مطلب لايعارضه احد ولكن هل تتخيل ان تذهب الى مقر عملك على ظهر حفار للنفط مرتديا زي سعودي تخيل ان تذهب للعمل في ورشة سيارات بالزي السعودي تخيل ان تذهب الى عملك في وحدة بالقوات الخاصة او الجيش او البحرية مرتديا الزي السعودي تخيل قبطان بحري يلبس الزي السعودي في مكان العمل تخيل طبيب في غرفة العمليات بالزي السعودي ؟؟؟؟!!!!وهلم جرى

[ عدد التعليقات: 1343 ] نشر منذ 6 شهور

نتمنى توجيه هذا السؤال لمن يرتدي الزي الإيراني وهو محسوب علينا مواطن .

[ عدد التعليقات: 1584 ] نشر منذ 6 شهور

الملابس العربيه تخلع تحت مسمي التطوير والتغير حتي اصبح العربي ﻻ يعرف اسماء ملابس ابائه وﻻ كيف يلبسها في المناسبات كزي فلكلوري متوارث حتي مرزام الشماغ مثلك ﻻ يعرفه .

[ عدد التعليقات: 4247 ] نشر منذ 6 شهور

فديتك سيدي سمو الأمير خالد الفيصل المعظم
فديتك دائم السيف
شاعر مثقف فنان اديب رجل عصامي
شخصية صارمة
جمعت فصول الحب
عز الرجولة والمرجلة يا ابو المراجل إ نت والله