• الجمعة 17

    أغسطس

أفضل الأيام لقص الشعر ونصائح لحمايته من التقصف والتلف

أفضل الأيام لقص الشعر ونصائح لحمايته من التقصف والتلف
نورة الشهري(صدى):

يساعد قص الشعر على حماية الشعر من التعرض لمشاكل التقصف والتلف، نظرًا لأنه يتخلص من الأطراف التالفة من الشعر، ويحد من تأثر باقي الشعر بها.

و هناك بعض الأوقات المحددة التي يفضل أن يتم قص الشعر فيها. ومن أهم هذه الأوقات هي اليوم الثالث عشر، واليوم الرابع عشر، واليوم الخامس عشر من الشهر العربي أو الشهر الهجري. فخلال هذه الأيام، يتم اكتمال القمر ويصبح بدرًا، وعند قص الشعر خلال هذه الأيام فهو بذلك يمنح الشعر فرصة رائعة للنمو بشكل سريع من جديد. كما يفضل قص الشعر استكمال للأيام التي يتم فيها اكتمال القمر بأن يكون بدرا، وهي اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر، وذلك لأن هرمونات الجسم تتجدد وتتغير في هذه الفترة. هذا يساعد الشعر كثيرًا في النمو بشكل صحي أكثر، وزيادة كثافته، وطوله بشكل أفضل.

ما هي الحالات التي تلزمكم بقص الشعر فورًا؟

1- تقصف الشعر

عندما تلاحظين إصابة الشعر بالتقصف، فإن الحل الوحيد هو قص أطراف الشعر منعًا لزيادة التقصف الذي ربما يمتد إلى كامل الشعر و يزيد من تلف الشعر. ترجع أسباب تقصف الشعر إلى تعرضه لأشعة الشمس بإستمرار، كذلك كثرة استخدام المواد الكيميائية الضارة على الشعر منها منتجات العناية بالشعر التي تحمل بمكوناتها بعص المركبات الكيميائية، وصبغات الشعر أيضًا. يمكنكم قص أطراف الشعر أيضًا عندما يتعرض للجفاف والخشونة والتلف.

2- عدم القدرة على التسريح

عندما تصلين إلى مرحلة الصعوبة في تصفيف وتسريح الشعر، فإعلموا أنه لابد من قص أطرافه بطريقة متناسقة حتى يساعدكم على تسريح الشعر بسهولة.

3- كثافة الشعر

يوجد العديد من السيدات اللواتي تعانين من مشكلة كثافة الشعر وخاصة إذا كان شعرهن طويل، وذلك لأنهن يجدن صعوبة شديدة في تصفيف الشعر، ويكون الحل هو قص الشعر بطريقة مدرجة حتى يساهم في تخفيف الشعر، وبالتالي يكون سهل التصفيف.

نصائح هامة قبل قص الشعر:

قص الشعر وهو جاف

احذري من قص الشعر عندما يكون مبللًا أو رطبًا لأن الشعر المبلل يبدو أطول مما هو عليه. لذلك، عليكِ بقص الشعر عندما يكون جاف. كما وعليكِ أن تنتبهي من قص الشعر وهو نظيف. لذلك، اغسلي شعركِ جيدا ثم جففيه تمامًا قبل قصه.

استخدمي مقص خاص بالشعر

من النصائح التي تساعدكِ على قص شعركِ بطريقة أفضل هي استخدامك لمقص خاص بالشعر ، وذلك لأن استخدامك لمقص غير مخصص للشعر فقد يتسبب في ضرر الشعر كثيرًا ويجعل مظهره غير جميلٍ.

رطبي شعرك بالزيوت

ومن الخطوات الهامة التي يمكنك اتباعها بعد قص الشعر هي وضع الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب شعرك، وتعمل على زيادة طوله ونموه بشكل فعال وفي أقل وقت.


الوسوم:,

6 تعليقات

[ عدد التعليقات: 3787 ] نشر منذ 6 شهور

كلام صحيح 👍🏼بالنسبه للايام ولكن غريبه قص الشعر واهو جاف اول مره اسمعها دائم ينقص واهو مبلل ☺️

[ عدد التعليقات: 4111 ] نشر منذ 6 شهور

شعر الحريم ماعندنا خبره فيه انتن اعرف بشعركن
اما نحن الرجال نروح عند الحلاق وما يحلق لنا الا بعد مايرش شعورنا بسطل مويه ويحلقه وهو غرقان ماهو مبلول بس-

[ عدد التعليقات: 4247 ] نشر منذ 6 شهور

عزيزتنا المحترمة محرومة اسعدك ووالديك بالجنه يارب العالمين
لطفاً إن خالفتك الرأي لايوجد سند ثابت عن الرسول محمد صلى الله ع وسلم او الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
يحدد يوم بعينه وان كان من الناحية الطبية يعد اجتهاد فقط لكنه لا يعتد به
بل كذب المنجمون ولو صدقوا
تحياتي لك

حكم قصّ شعر الرأس . قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله :

قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ، بحيث تَتَّفِقِين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائه طويلاً فيه كلفة بالغسل والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً ترضاه هي و يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علة ومرض ، وبالله التوفيق .أهـ انظر كتاب ” فتاوى المرأة المسلمة ” ج/2 ص/515

وثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ …قَالَ : ( وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) ( الحيض/320 ) ، والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر

قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء . أهـ .

لكن لتتجنب المرأة في قصها لشعرها التشبه بالكافرات أو الفاسقات .

قال الشيخ صالح الفوزان :

لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول ؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها ، وفيه أيضاً تشبه بالكافرات ، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات ، كقصة ( ديانا ) اسم لامرأة كافرة ، أو قصة ( الأسد ) ، أو ( الفأر ) ؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات ، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها .

” فتاوى المرأة المسلمة ” ( 2 / 516 ، 517 ) .

المسألة الثانية : إزالة شعر الوجه

قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :

أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة .

” فتاوى المرأة المسلمة ” ( 2 / 536 ، 537 ) .

وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت :

لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود

” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 194 ، 195 ) .

[ عدد التعليقات: 30753 ] نشر منذ 6 شهور

الله يجزاك خير الجزاء اخي عذاب انا ما اقصد اناحيه الشرعيه
هذي المعلومه سمعتها من وحده وجربتها وفعلا لاحظت ان الشعر طال اجسن من اول وكل ايام الله طيبه ولك جزيل الشكر

[ عدد التعليقات: 30753 ] نشر منذ 6 شهور

2018 في 5:55 م
الله يجزاك خير الجزاء اخي عذاب انا ما اقصد اناحيه الشرعيه
هذي المعلومه سمعتها من وحده وجربتها وفعلا لاحظت ان الشعر طال احسن من اول وكل ايام الله طيبه ولك جزيل الشكر