حصدت التغطية الإعلامية التي قامت بها وزارة الثقافة والإعلام لحج هذا العام 1438 هـ، عبر منصات برامج التواصل الاجتماعي ” تويتر – انستجرام – يوتيوب – فيسبوك ” ، نسب مشاهدة ومتابعة عالية في كل أرجاء العالم.

وبلغت عدد المواد التي تم بثها على المنصات التي أطلقتها الوزارة بالإضافة للقنوات الرسمية التابعة لها عدد 3.214 مادة إعلامية من صور ومقاطع فيديو ومواد إعلامية أخرى تناولت الجهود التي بذلتها المملكة في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام وإنجاح موسم الحج، كما تناولت المواد الإعلامية البعد الديني والمشاهد الروحانية والإنسانية التي شهدها موسم الحج، وشملت المواد 1.721 مادة مصورة، و274 مادة مصممة، وعدد 941 مقطع مرئي من الفيديوهات، وعدد 34 موشن جرافيك، و139 إنفوجرافيك.

وتنوعت اللغات التي تم البث بها عبر العربية والإنجليزية والفارسية والفرنسية، حيث بثت 1414 مادة إعلامية باللغة العربية، و1179بالإنجليزية و343 باللغة الفارسية، و278 باللغة الفرنسية.

وتباينت أعداد التفاعل العالية للمواد التي بثتها الوزارة بين منصات التواصل الاجتماعي وشهد منصات التواصل الاجتماعي تفاعلا كبيرا بحملة “السعودية ترحب بالعالم” التي أطلقتها وزارة الثقافة والإعلام، حيث بثت الوزارة عدد 231 تغريدة باللغة العربية حازت على كتابعة أكثر من 18 مليون متابع وحققت تفاعلا تجاوز الـ 7.5 مليون تفاعل، كما بثت عدد 201 تغريدة باللغة الإنجليزية تجاوز عدد متابعيها من كل أرجاء العالم 14.5 مليون متابع وجازت على تفاعل بلغ 12.4 مليون تفاعل، كما بثت 129 تغريدة باللغة الفارسية حصلت على عدد متابعات تجاوز الـ 10 ملايين متابعة، و872 ألف تفاعل، أما باللغة الفرنسية فقد بثت الوزارة عدد 160 تغريدة حصلت على أكثر من 10 ملايين متابعة وبلغ عدد التفاعلات 965 ألفا.

كما وصل عدد التغريدات والمواد الإعلامية التي تم بثها عبر المنصات 2.438.623 إضافة/تغريدة، وبلغ مجموع المشاهدات في كل أجزاء العالم 39.256.581.272 مشاهدة، وذلك عبر منصات تويتر وانستقرام ويوتيوب فيسبوك الرسمية وحسابات الوزارة وحسابات الحج الرسمية والقنوات والهاشتاقات التي أطلقتها الوزارة عدد الإضافات المرتبطة بحسابات القنوات.

وبثت الوزارة عبر حساباتها في تويتر باللغات العربية والإنجليزية والفارسية والفرنسية عدد 957 صورة عكست الأجواء الإيمانية والروحانية والحالات الإنسانية التي شهدها موسم الحج، كما بثت الوزارة في ذات الحسابات عدد 387 مقطع مرئيا من الفيديوهات عكست الجهود المبذولة من أجل راحة حجاج بيت الله الحرام.

وحازت المواد التي نشرتها الوزارة عبر منصة الفيس بوك على تفاعل كبير من كل أجزاء العالم وتجاوز عدد المتابعين الملايين، كما بثت الوزارة عدد من المواد عبر تطبيق انستجرام حازت على أكثر من 8 آلاف متابعة، فضلا عن المقاطع التي نشرت على منصة اليوتيوب، والتي حصدت ملايين المشاهدات من كل أجزاء العالم.

وفعلت الوزارة خلال موسم حج هذا العام النقل المباشر وربطته بجميع الحسابات الرسمية خلال الفترة ما بين من غرة ذي الحجة وحتى يوم الـ 13 منه، وسجلت متابعات تجاوزت الـ 2 مليون متابعة من كل أجزاء العالم.

وحققت جهود وزارة الثقافة والإعلام في تغطية موسم حج هذا العام 1438 هـ إشادات كبيرة وواسعة على منصات التواصل الاجتماعي، وأكد المتابعون الذين تفاعلوا مع المواد التي تم نشرها أن الوزارة نجحت في عكس الجهود التي بذلتها المملكة كما أفلحت بحسب أراءهم في نقل الأجواء الروحانية في موسم الحج، مشيدين بالنقلة النوعية التي شهدتها تغطية الوزارة هذا الموسم.