" الزكاة " : المنشآت ذات الإيرادات المتجاوزة 375 ألف ريال ملزمة بالتسجيل

عادل الحربي (صدى):
أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل في بيان لها أن المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية قيمة 375 ألف ريال ستكون ملزمة بالتسجيل؛ أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187.500 و37 ألف ريال، فسيكون تسجيلها اختياريا، بينما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500 ريال فهي معفاة من التسجيل.

جاء ذلك خلال ورشةَ عمل حول ضريبة القيمة المضافة، بالتعاون مع غرفة الرياض التجارية والصناعية .

وأضافت الهيئة : أنه كمرحلة انتقالية فإن المنشآت المتوسطة والصغيرة التي لا تزيد إيراداتها السنوية عن مليون ريال؛ تم إعفاؤها من الالتزام بالتسجيل حتى 20 ديسمبر 2018م؛ أما المنشآت التي تزيد إيراداتها السنوية عن مليون ريال؛ فإنه يتوجب عليها التسجيل قبل 20 ديسمبر 2017م.

وشددت على أهمية قيام المنشآت الخاضعة للضريبة، بإصدار فاتورة ضريبية متضمنة تفاصيل محددة وفقاً للمادة 53 من اللائحة التنفيذية، مثل الاسم الاعتباري، وعنوان المورد، والعميل، وتاريخ الإصدار، والرقم التسلسلي، ورقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بالمورد، ورقم التعريف الضريبي للعميل، وتاريخ التوريد.

وأردفت " الهية " : يتعين على المنشأة الخاضعة للضريبة تقديمُ الإقرارات الضريبية للهيئة إلكترونياً عن كل فترة ضريبية في اليوم الأخير من الشهر التالي لنهاية الفترة الضريبية، بحيث تقدم المنشآت التي تتخطى قيمة توريداتها السنوية الـ 40 مليون ريال إقراراتها لضريبة القيمة المضافة شهرياً؛ أما المنشآت التي لا تتخطى قيمة توريداتها السنوية الـ40 مليون ريال ريال؛ فعليها تقديم إقرارتها كل ثلاثة أشهر.

ودعا البيان المنشآت الخاضعة إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، بعد فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، الذي يتميز بتوفيره مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تُعَد مرجعاً داعم‍اً للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، إلى جانب المواد المرئية الإرشادية، وكل المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.

Time واتساب