إنّ مرض “ فوبيا الماء ” هو من الأمراض النّفسية التي تسيطر على الوعي واللاوعي لدى الإنسان، وهي غالباً ما تؤدّي إلى خوف كبير يرافق الإنسان في مختلف مراحل حياته.

من هنا، لا بدَّ من التعرّف إلى أبرز المعلومات المرتبطة بـ ” فوبيا الماء ” التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص.

ما هي “ فوبيا الماء ” ؟

هي حالة مرضية نفسية تجعل الإنسان يخاف من لمس الماء أو الغوص في أعماق البحر، بالإضافة إلى أنّه قد يخشى الإقتراب من كلّ ما هو مرتبط بالماء ويخاف النظر إلى البحيرات والأنهر كونها عميقة جداً.

ما هي أعراض “ فوبيا الماء ” ؟

– من الأعراض التي تبدو واضحة جداً لدى المصابين بـ ” فوبيا الماء ” هي محاولة تجنّب الإقتراب من الماء مهما كلّف الثمن.

– كما أن القلق والهلع اللّذين يصيبان من يعاني من “ فوبيا الماء ” ، يؤكّدان إصابته بهذه الحالة المرضية، إذ إن مجرّد التفكير بالماء يؤدي إلى الخوف.

– تفادي الإستحمام اليومي أو المستمر من الأعراض التي تظهر لدى المعانين من “ فوبيا الماء ” ، حيث إنهم يحاولون قدر الإمكان الإبتعاد عن المياه وعدم لمسها.

– الشعور بالتعب وارتفاع ضغط الدم من الأعراض البارزة التي تظهر على المعانين من “ فوبيا الماء ” ، حيث يمكن أن تتطوّر هذه الحالة إلى ضيق في التنفّس وعدم انتظام في معدلات دقات القلب، وهذا ناجم عن الخوف الشديد من الماء.

– هذا ويشار إلى أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من “ فوبيا الماء ” ، قد يشكون من الإغماء المفاجئ عند رؤية كمية كبيرة من الماء المتدفقة أو البحار العميقة.

– ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر على كلِّ شخص يعاني من الفوبيا المائية، هو التعرّق والبكاء والإرتجاف، حيث يسيطر عليه الخوف ويشعر بالقلق لمجرد التفكير بالماء.